أخبار

رئيس شرطة برلين: التهديد الإرهابي سيستمر لسنوات

توقع رئيس شرطة برلين، كلاوس كانت، استمرار الخطر الذي يشكله الإرهابيون الإسلاميون المتشددون للأعوام الـ 10 المقبلة على الأقل.

وقال كانت، إنه "يتعين على المدن الألمانية الكبيرة على وجه الخصوص الاستعداد لهذه المشكلة"، وأضاف: "يتعين علينا أن نهيئ أنفسنا لوضع خطورة مستمر لفترة أطول، هذا يعني التأهب لهذه القضية على مدار الأعوام الـ10 المقبلة بالتأكيد".

وأوضح كانت أن من أسباب استمرار التهديد الإرهابي الهزيمة العسكرية لتنظيم داعش من ناحية وحث الإسلاميين الخطيرين أمنياً للعودة إلى أوطانهم في أوروبا لتنفيذ هجمات إرهابية من ناحية أخرى، مؤكداً ضرورة أن تتأهب المدن الألمانية الكبيرة على وجه الخصوص لهذا الأمر.

وذكر كانت أنه يتعين مواجهة هذا الخطر باستراتيجيات مختلفة، وقال: "ستُتخذ خلال العام الجديد إجراءات حماية جديدة ومختلفة للغاية، أعتقد أنه يتعين علينا في برلين حماية أماكن محددة عبر إجراءات بنيوية، من هذا المنطلق يتعين علينا تجهيز أنفسنا على نحو أفضل، نحن نعيش حالياً في ظل ترتيبات مؤقتة تتطلب حلاً سديداً ودائماً".

وفي سياق متصل، ذكر كانت أنه شاهد خلال زيارة عمل في لندن تطبيقات مختلفة للحواجز العمودية للحيلولة دون وقوع هجمات دهس عبر سيارات أو شاحنات، وقال: "يمكن تطبيق هذا هنا أيضاً دون الإضرار بصورة المدينة من الناحية الجمالية أو الأجوائية".

وأوضح كانت أن شرطة برلين جعلت إجراءات الحماية مرئية على نحو أوضح خلال فعاليات محددة نهاية 2017، مثل الاحتفالات الكبيرة بمناسبة رأس السنة الميلادية، مضيفاً أن هذه الإجراءات ستظل قيد التطبيق.

وفي سياق متصل، ذكر كانت أن شرطة برلين تعلمت الدروس المستفادة من هجوم الدهس الإرهابي الذي وقع في إحدى أسواق عيد الميلاد بالعاصمة نهاية عام 2016، وقال: "رغم الحزن الكبير جراء الهجوم يتعين ملاحظة دون أي مداعاة للسخرية أن هذا الهجوم نتج عنه محفزات، من بينها دعم سياسي قوي لمزيد من الأمن في صورة حزمة من الإجراءات المكافحة للإرهاب تتضمن زيادة العتاد والأموال، نلاحظ أيضاً أن القبول المجتمع لتواجد الشرطة والإجراءات الأمنية ارتفع".

د ب أ

 
زر الذهاب إلى الأعلى