أخبار

الليرة التركية تواصل تدهورها بعد تصريحات أردوغان

تراجعت الليرة التركية إلى مستويات لم تشهدها منذ ديسمبر(كانون الأول) الماضي اليوم الأربعاء، واقتربت من أدنى مستوياتها على الإطلاق، بعد أن دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى خفض جديد لمعدل الفائدة.

وانخفضت العملة التركية 2% اليوم بتداولها بعد ظهر الأربعاء بأكثر من 17 ليرة للدولار، وهو مستوى غير مسبوق منذ ديسمبر(كانون الأول) الماضي، عندما انهارت العملة لتصل إلى 18.4 ليرة مقابل الدولار، وخسرت الليرة أكثر من 22% مقابل الدولار منذ 1 يناير(كانون الثاني) الماضي و49.7% على مدى عام.

وقال فؤاد رزاق زادة المحلل في CityIndex إن “الضغوط مستمرة على الليرة التركية”، مذكراً بأن الرئيس التركي أعلن الإثنين أنه ينوي خفض أسعار الفائدة مجدداً، في حين بلغ التضخم في تركيا 73.5% على أساس سنوي في مايو (أيار) الماضي.

وأضاف المحلل أن “المستثمرين قلقون أيضاً من ارتفاع أسعار النفط الذي فاقم التضخم في تركيا”، ويرى الرئيس التركي خلافاً للنظريات الاقتصادية التقليدية، أن أسعار الفائدة المرتفعة تعزز التضخم.

وبلغ التضخم أعلى مستوياته في تركيا منذ ديسمبر(كانون الأول) 1998، مدفوعاً بارتفاع أسعار الطاقة، والغذاء، وتفاقم بسبب الحرب في أوكرانيا.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى