هنا اوروبا

الرئاسة الفرنسية تعتبر السترات الصفراء “حركة تمرد تسعى الى اسقاط النظام الحاكم”.

يورو تايمز – منذر المدفعي

 

 

في آخر تصريح للناطق الرسمي باسم الرئاسية الفرنسية أكد بنيامين غريغو أن : " السترات الصفراء تحولت إلى حركة تمرد وهي تضمر رغبة حقيقية في الاطاحة بالنظام السياسي". الحكومة الفرنسية تلوم السترات الصفراء بكونها قدمت كل الحلول الممكنة لإرضائهم دون أن يبادرون من جانبهم إلى تهدئة الوضع والتوجه نحو الحوار.

وبالمقابل تستعد حركة السترات الصفراء الاحتجاجية لمظاهرات يوم غد السبت "الفصل الثامن" من المواجهة مع الحكومة الفرنسية وقوات الامن. وزارة الداخلية أكدت انها ستتعامل بحزم شديد مع المحتجين كما انها استخدمت مسبقا عبارة "تحرير الطرقات من العناصر المعرقلة لحركة السير".

الشرطة الفرنسية باشرت بحل وتفريق التجمعات في مفترقات الطرق، الشوارع ومداخل الخطوط السريعة. وفي نفس الوقت ستعمل على فرض غرامات مالية تتراوح بين ١٥٠٠ الى ٣ آلاف يورو لأولئك الذين يصرون على التجمهر في الطرقات. أكدت الشرطة انها ستطبق عليهم عقوبة "احتلال الأماكن العامة". حركة السترات الصفراء أكدت عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال الناطقين باسم الحركة بأن تظاهرات يوم غد سيتم تنفيذها دون أي خوف من هذه القرارات.

شهدت حركة السترات الصفراء تراجعا في عدد المناصرين إلا أن قيام الشرطة الفرنسية باعتقال الناطق الرسمي باسم الحركة إيريك دروو كان له أثرا إيجابيا في تسليط الأضواء من جديد على السترات الصفراء التي حازت مؤخرا على مساندة الاحزاب السياسية الفرنسية في جبهتي اليسار واليمين.

زر الذهاب إلى الأعلى