أخبار

دقيقة صمت في فنلندا تكريماً لضحايا اعتداء توركو

شارك الفنلنديون، اليوم الأحد، في دقيقة صمت تكريماً لضحايا اعتداء مدينة توركو الجمعة الذي قتل فيه شخصان طعناً وجرح 8 آخرين وتحقق فيه الشرطة كأول عمل إرهابي في البلاد.

وفي ساحة سوق توركو حيث وقع الاعتداء، شارك مئات الاشخاص في الوقوف دقيقة صمت عند الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي.

وأضيئت الشموع ووضعت الزهور في الساحة حيث تجمع مسؤولون محليون وعناصر الإغاثة ورجال الشرطة والأهالي حول موقع التكريم.

وحضر أيضاً الأسقف كاري ماكينن، رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية الفنلندية، وعلقت على باقة زهور ورقة كتب عليها "سلام وحب لا عنف في فنلندا".

وقرعت أجراس كاتدرائية توركو، أكبر كنائس فنلندا، لمدة 15 دقيقة قبل دقيقة الصمت.

وحضر أحد جرحى الهجوم ويدعى حسن الزبير، وهو بريطاني يعمل مسعفاً وكان يزور توركو، وجاء مباشرة من المستشفى على كرسي متحرك، ونظمت مراسم مشابهة في أنحاء فنلندا.

وقالت الشرطة الفنلندية إن مغربيا من طالبي اللجوء عمره 18 عاماً، استهدف النساء بشكل متعمد في الاعتداء، ولم تعرف دوافعه بعد.

وأطلقت الشرطة النار على المشتبه به الذي كان يحمل سكيناً وأصابته واعتقلته بعد دقائق على الاعتداء في المدينة الواقعة في جنوب غرب فنلندا.

وجميع الضحايا القتلى والجرحى نساء، باستثناء رجلين حاولا صد المهاجم، والجرحى ينتمون إلى جنسيات مختلفة منها إيطاليا وبريطانيا والسويد.

ومن المتوقع أن تبدأ الشرطة استجواب المشتبه به الذي رفض حتى الآن التحدث إلى المحققين، وقامت الشرطة في وقت سابق بإعادة تمثيل الجريمة في ساحة السوق في إطار التحقيقات.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى