أخبار

حكومة كردستان: نحترم قرار المحكمة العليا بحظر الانفصال

قالت حكومة إقليم كردستان العراق اليوم الثلاثاء، إنها تحترم قرار المحكمة الاتحادية العليا الذي يحظر انفصال الإقليم عن العراق. 
وقالت رئاسة الحكومة في بيان إن "المحكمة الاتحادية العليا أصدرت بتاريخ 6 تشرين الثاني 2017 قرارها المرقم (122/ اتحادية 2017) حول تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي التي تنص على أن جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق"، مبينة أن "إقليم كردستان يلتزم دوماً بالبحث عن حل الخلافات مع السلطات الاتحادية بطرق دستورية وقانونية".

وأضافت الرئاسة "نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور" مؤكدةً "إيماننا بأن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور باعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المشار إليها في المادة الأولى من الدستور".

وكانت المحكمة الاتحادية أكدت، في 6 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، أن الدستور العراقي لا يحتوي نصاً يُجيز انفصال أي من مكونات العراق، مشيرةً إلى أن الدستور يشدد على وحدة البلاد.

رويترز

 
زر الذهاب إلى الأعلى