هنا اوروبا

المانيا تعتزم إعادة 10 آلاف عراقي الى البلاد

اعلنت المانيا، الخميس، عن رغبتها في اعادة 10 آلاف لاجئ عراقي عبر مركزين استشاريين سيتم افتتاحهما في اقليم كوردستان وبغداد.

واستقبلت المانيا عشرات الالاف من اللاجئين العراقيين لاسيما في السنوات القليلة الماضية حصل كثير منهم على حق اللجوء خاصة اولئك الذي تضرروا بصورة مباشرة من داعش.

وبحسب وكالة الانباء الالمانية فان " برلين ترغب في تسهيل عودة اللاجئين العراقيين إلى بلادهم، بعدما قررت فتح مركزين استشاريين للهجرة في بغداد وأربيل".

وقال وزير التنمية الألماني غيرد مولر في مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق الذي اختتمت أعماله امس في الكويت إنه "يتوقع أن يساهم مشروع "آفاق في الوطن" في عودة 10 آلاف لاجئ عراقي إلى بلادهم.

وفي الوقت الحالي تعمل المراكز الاستشارية للهجرة التابعة لبرنامج إعادة اللاجئين "آفاق في الوطن"، في ألبانيا وغانا وكوسوفو والمغرب والسنغال وصربيا وتونس.

وتخطط المانيا لفتح مراكز في نيجيريا وأفغانستان ومصر بالإضافة إلى العراق.

وستعمل هذه المراكز على تسهيل اندماج اللاجئين العائدين في بلدانهم الأصلية بالإضافة إلى التعريف بالطرق القانونية للهجرة إلى  المانيا.

ويمثل العراقيون واحدة من أكبر مجموعات اللاجئين بألمانيا في السنوات الأخيرة ويتركز وجودهم بولايات بافاريا وبادن فورتمبيرغ وشمال الراين وسكسونيا السفلى وبرلين.

 
وكالات
زر الذهاب إلى الأعلى