هنا اوروبا

مظاهرات في مدينة Biarritz الفرنسية للتنديد بسياسة ماكرون وقمة G7 .

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

 

انطلق قرابة 9 آلاف من المتظاهرين في الساعة 11 من صباح هذا اليوم في مدينة Biarritz  الفرنسية على بعد بضعة كيلومترات عن مقر انعقاد مؤتمر G7 الدولي. تندد هذه المظاهرة بسياسة ماكرون التي "لا تقدم شيئا لحماية البيئة" كما استخدم البعض عبارة جاك شيراك الشهيرة"العالم يحترق ونحن ننظر إلى جهة أخرى" بالاشارة إلى حرائق غابات الأمازون التي تلتهب منذ عدة أيام دون أن تشهد تحركا دوليا لايقاف ذلك وتحديد سبل  عدم السماح بتكرار تلك الحرائق التي أخذت تصيب معظم الدول الواحدة تلو الأخرى. 

 

تم تنظيم هذه المظاهرات تحت شعار "كلا لمؤتمر G7  المهتم بعالم آخر" تأكيدا على أن اهتمامات المؤتمرين تنصب على ملفات غير أساسية حسب أغلب المتظاهرين.

شهد هذا التحرك الجماهيري مشاركة حركة السترات الصفراء الاحتجاجية إلا أن نسبة مشاركتهم كانت ضعيفة جدا وبالتالي لا يمكن نسب هذه المظاهرات إلى تلك الحركة على الرغم من تزامنها مع اليوم الذي اعتادت هذه الحركة على التظاهر فيه وهو يوم السبت من كل أسبوع منذ شهر نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي. 

 

تميزت هذه المظاهرة بمشاركة نسبة كبيرة من الناشطين في مجال حماية البيئة وأعضاء من حزب الخضر الذين لاموا ماكرون على ما أعتبروه تواطئا منه تجاه الكوارث البيئية "بدلا أن أن يعلن أمام الملأ بأن الأرض تحترق يكتفي ماكرون بتوقيع معاهدات التبادل التجاري الحر خلال هذه القمة". كما شكك البعض بحرية التعبير عن الرأي في فرنسا بالاشارة إلى أن "الشرطة في كل مكان والعدالة غائبة" وتسائل البعض عن حرية الصحافة التي لم يعد يسمع عنها شيئا. حتى اللحظة لم تشهد هذه المظاهرات أعمال عنف من قبل المتظاهرين كما تميزت هذا التحرك بغياب جماعة بلاك بلوك الفوضوية. 

زر الذهاب إلى الأعلى