هنا اوروبا

فرنسا تطبق تعديلات جديدة على ضمان البطالة اعتبارا من 1 نوفمبر المقبل

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

تستعد فرنسا لتطبيق تعديلات جديدة على نظام ضمان البطالة عتبارا من الأول من تشرين الثاني نوفمبر المقبل. هذا التعديل سيشمل أكثر من مليون شخصا وقد تم تبنيه رسميا هذا اليوم بقرار وزاري صادر عن وزارة العمل. 

 

التعديل الجديد يشترط على الموظف خدمة لمدة 6 أشهر متواصلة خلال العامين الأخيرين كي يتمكن من الاستفادة من نظام تأمين البطالة بعدما كان القانون في السابق يشترط العمل لمدة 4 أشهر فقط خلال ال 28 شهرا الأخيرة أو خلال 36 شهرا لمن يبلغ من العمر أكثر من 53 عاما. 

 

سيحصل العاطل عن العمل على تلك الحقوق لمدة تنحصر بين 6 أشهر إلى عامين , وعقب انتهاء المدة عليه أن يعمل من جديد لمدة 6 أشهر على الأقل بعدما كان القانون يشترط العمل لمدة شهر واحد في السابق ليستوفي شرط الحصول على حقوق البطالة من جديد.

 

يؤكد التعديل الوزاري أن "العاطلين سيحصلون على نسبة تتراوح بين 65 ٪ إلى 96٪ من قيمة المرتب الذي حصلوا عليه خلال مدة عملهم" وسيتم الاعتماد في تحديد تلك النسبة على عدد الأيام التي مارس فيها العمل". وبالتالي فأن من يعمل ستة أشهر سيحصل على مبلغ أقل بكثير من الذي يؤدي مهنة على مدى عدة أعوام.

 

بينما تشير العملومات بأن الموظفين الذين حصلوا على رواتب بمبلغ 4500 يورو شهريا فأن تعويضات البطالة الممنوحة لهم ستنخفض بنسبة 30 ٪ اعتبارا من الشهر السابع. بينما تستثني هذه الفقرة العمال الذين يبلغ أعمارهم 57 عاما أو أكثر لأن تعويض البطالة سيبقى قريبا جدا من مستوى الراتب الأساسي. 

 

هذه التعديلات تشتمل أيضا على فتح أبواب الاستقالة الطوعية للموظفين الذي خدموا في نفس المؤسسة لمدة تزيد على خمسة أعوام وسيتم اقتراح مكافئة خدمة "مجزية لهم" بالاعتماد على سنين الخدمة والاقدمية ومستوى الدخل السنوي.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى