كشف المستور

وول ستريت جورنال تكشـف: إيـران ساعدت حمـاس في التخطيـط للهجـوم وأعطت الضوء الأخضر 

يورو تايمز / ستوكهولم

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال ان مسؤولين أمنيين إيرانيين ساعدوا في التخطيط لهجوم حماس و”أعطوا الضوء الأخضر” للهجوم في إجتماع عقد في بيروت يوم الاثنين الماضي.

وعمل ضباط من الحرس الثوري الايراني مع حماس منذ اغسطس للتخطيط للعمليات العسكرية البحرية والجوية والبرية.

وكشفت مصادر خاصة لــ “وول ستريت جورنال”، ان العملية الجارية حالياً تم التخطيط لها وتنقيح خطتها خلال عدة اجتماعات في بيروت بحضور ضباط الحرس الثوري وممثلو اربع جماعات مسلحة مدعوة من ايران، بما فيها حماس التي تسيطر على السلطة في غزة ، وحزب الله ، وهي جماعة شيعية مسلحة وفصيل سياسي في لبنان.

من جانبهم ، يقول المسؤولون الاميركيون انهم لم يروا دليلاً على تورط طهران لغاية الآن.

وقال وزرير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن: “لم نر بعد دليلاً على أن إيران وجهت هذا الهجوم بالتحديد أو كانت وراءه، ولكن هناك بالتأكيد علاقة طويلة”.

وفي تصريح خاص لـ “وول ستريت جورنال”، قال مسؤول أمريكي عن الاجتماعات التي عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت بين الايرانيين والفصائل المسلحة الموالية لها بينها حماس: “ليس لدينا أي معلومات في الوقت الحالي لتأكيد هذه الرواية”.

ومع ذلك، قدّم مسؤول أوروبي، ومستشار للحكومة السورية، نفس الرواية حول تورط إيران في الفترة التي سبقت الهجوم.

وفي سؤال وجهته له “وول ستريت جورنال”، قال محمود ميرداوي، أحد كبار مسؤولي حركة حماس، إن الحركة خططت للهجمات من تلقاء نفسها وأكد: “هذا قرار فلسطيني وحماس”.

وفي وقت سابق ، تعهد مسؤولون أمنيون إسرائيليون كبار بتوجيه ضربة كبيرة الى النظام الإيراني إذا ثبت أن طهران مسؤولة عن قتل إسرائيليين.

ترجمة / يورو تايمز

زر الذهاب إلى الأعلى