هنا السويد

الشهر الأسود في السويد.. تضاعف كبير في أعداد العاطلين عن العمل وتوقعات بالمزيد لغاية الصيف

يورو تايمز/ ستوكهولم

 

سجل شهر مارس الماضي رقما قياسيا في أعداد الباحثين عن عمل في السويد بسبب تفشي فيروس كورونا وإلغاء الكثير من الوظائف.

وتضاعف تقريبا عدد الأشخاص الذين سجلوا كباحثين عن عمل في خدمة التوظيف مقارنة بالعام الماضي، وفقا لارقام نشرها التلفزيون السويدي اليوم الثلاثاء.

في المجموع ، استقبلت خدمة التوظيف أكثر من 54،500 متقدم إضافي في شهر مارس. وزاد عدد الباحثين عن عمل المسجلين حديثًا بأكثر من 89 في المائة مقارنة بشهر مارس 2019. 

كما زاد عدد العاطلين عن العمل المفتوح، بنسبة تزيد قليلاً عن 20 في المائة ، وكان في مارس عند ما يزيد قليلاً عن 210،000 ، مقارنة بـ 180،400 في العام الماضي.

في مارس ، أثرت أزمة كورونا بشكل واضح على سوق العمل ، وقد ذكرت خدمة التوظيف سابقًا أن عدد الإخطارات أكثر من عشرة أضعاف خلال الشهر ، من حوالي 3000 في الشهر العادي إلى أكثر من 36800.

وفي الأسبوع الماضي ، تم إبلاغ 6،600 شخص بالفصل ، ووفقًا للإحصاءات الأسبوعية الصادرة عن خدمة التوظيف السويدية. لا تزال هناك مستويات عالية تاريخياً ، ولكن من الواضح أنها لا تزال أقل من الأسابيع السابقة. كما انخفض بشكل كبير العاطلين المسجلين الجدد .

ومنذ 1 مارس وحتى اليوم ، تم إخطار أكثر من 56000 شخص بإنهاء الخدمة وسجل أكثر من 82000 بقليل كعاطلين.

وبالتالي ، ارتفعت البطالة إلى حوالي 7.8 في المائة ، وفقًا لرئيسة التحليل "آنيكا سوندين". والتوقعات تصل حوالي عشرة في المئة قبل الصيف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى