هنا اوروبا

تأثر 13 دولة أوروبية بقطع الغاز الروسي

أعلنت المفوضية الأوروبية أمس (الخميس) تأثر 13 دولة في الاتحاد الأوروبي بالقرار الذي اتخذته روسيا بوقف إمدادات الغاز عبر خط السيل الشمالي بداعي إجراء عمليات صيانة.

وقالت نائبة رئيس مفوضية شؤون الطاقة بالبرلمان الأوروبي ميتشتيلد ووردورفر في تصريحات أوردتها قناة «روسيا اليوم»، إن 13 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي باتت من دون إمدادات الغاز الروسي سواء كان القطع جزئياً أو كلياً… موضحة أن حدوث اضطرابات ومخاطر تعطل الإمدادات أمر وارد جداً.

وسجلت أسعار الغاز ارتفاعاً حاداً بعد أن أعلنت شركة «غازبروم» الروسية أنها ستتوقف عن ضخ الغاز عبر أنبوب السيل الشمالي – 1 لإجراء أعمال صيانة دورية في الأنبوب.

وأعرب المستشار الألماني أولاف شولتس رفضه للاستغناء بالكامل عن الغاز الروسي، رغم حرب أوكرانيا وعمليات التوريد التي لا يمكن الاعتماد عليها. وخلال حوار مع مواطنين في مدينة إيسن غرب ألمانيا، قال السياسي الاشتراكي الديمقراطي، أمس الخميس: «لن نفعل ذلك من تلقاء أنفسنا، وأعتبر هذا الأمر غير مسؤول».

وفي الوقت نفسه، قال شولتس إن بلاده مستعدة بشكل جيد يجعلها قادرة على التعامل مع كل رد فعل معاكس، في حال أقدمت روسيا نفسها على إغلاق صنبور الغاز.. «حتى لو كان الأمر شديد الضيق تماماً، فإننا سنجتاز الشتاء على الأرجح».

وأعرب شولتس عن اعتقاده بأن الاستغناء عن البقية الأخيرة من الغاز القادم من روسيا سيصعب الموقف في ألمانيا بلا داعٍ.

زر الذهاب إلى الأعلى