كشف المستور

صحيفة عبرية: إسرائيل طلبت سراً من ألمانيا تزويد غواصاتها بتقنية تسمح بإطلاق صورايخ نووية

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن إسرائيل طلبت رسمياً من ألمانيا تزويد الغواصات الألمانية التي استوردتها بمنصات تقنية خاصة تسمح بإطلاق صواريخ عمودية أو تقليدية أو نووية منها. 

وأشارت مصادر سياسية أن إسرائيل سعت إلى الاحفتاظ سراً بهذا الطلب، خاصة مع مراقبة الكثير من الأطراف لعملية استيرادها لهذه الغواصات ومساهمتها في قوة الردع البحري الإسرائيلي وتأثير ذلك على التوازن العسكري بالمنطقة. 

وكشف محلل الشؤون الأمنية في الصحيفة رونين برجمان، أن هذا الطلب الإسرائيلي قوبل بالرفض التام "المبدئي" عقب تسريبه لمصادر سياسية ألمانية سراً، خاصة الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني الذي عارض في البداية هذا الطلب بعد معرفته به.

وأشار برجمان إلى قلق المخابرات الألمانية من هذا الطلب، خاصة مع التوجس من أن تقوم إسرائيل بالتوسع في استخدام هذا السلاح النووي ضد الأعداء، غير أن برجمان كشف أن ألمانيا في النهاية وافقت على هذا التعديل بالغواصات التي سيتم تصديرها إلى تل أبيب، موضحاً أن إسرائيل تلقت ما تريده. 

ويعترف برجمان بأن قضية الغواصات تتفاعل وبقوة، مشيراً إلى أن طلب إضافة إسرائيل لعدد من التقنيات والبنود السرية والتعديل التقني بالغواصات أدى لتوسع هذه الصفقة التي تتفاوض إسرائيل عليها منذ سنوات.

 

24

 

زر الذهاب إلى الأعلى