أخبار

المدارس النمساوية تتواءم مع ظروف الفيروس

أظهر تقرير صدر أمس (الثلاثاء) عن الهيئة النمساوية المسؤولة عن درء جائحة «كورونا»، فاعلية الإجراءات المتبعة في المدارس، حرصاً على تكملة العام الدراسي من دون أن يتعرض التلاميذ لخطر.

وكانت مدارس تلاميذ الفئة العمرية ما بين 6 و14 سنة قد عاودت انتظامها منذ 15 مايو (أيار) الحالي، بعد إغلاق استمر 9 أسابيع، ظلوا يتلقون فيها علومهم «أونلاين» عن بُعد.

وكانت وزارة التربية والتعليم اشترطت موافقة أولياء الأمور على عودة أبنائهم للمدارس، وإلا يبقون بالبيوت ويواصلون تعلمهم عن بُعد، منبهة إلى أن الأمر بسبب انشغال المعلمين بالفصول قد يختلف عمّا كانت عليه الحال أثناء فترة الإغلاق.

وعكس التقرير، الذي نشرته وسائل الإعلام المحلية، التزاماً كاملاً بسبل النظافة وتعقيم اليدين عند مداخل المدارس كافة، إلى جانب متابعة صيغة للاهتمام بغسل متكرر بالداخل، وتوضيح للمواقع التي يسمح فيها بإزالة الأقنعة والكمامات.

وفي هذا السياق، بادرت الإدارات المدرسية بالتواصل مع الأهل لمعرفة إن كان صغارهم يعانون من حساسية ضد الصابون أو المعقمات، والتشاور بهذا الخصوص.
إلى ذلك، أثبت نظام التناوب الذي اتبع للمرة الأولى نجاحه في تخفيف عدد التلاميذ بالمدارس في وقت واحد؛ إذ وضعت جداول بموجبها قسمت الفصول لمجموعتين؛ الأولى تزاول أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء فقط، وفصول المجموعة الثانية يومي الخميس والجمعة، وبالعكس.

وبالطبع جرى تغيير وضعية المقاعد والطاولات بالفصول، وتم فصلها بحيث تتوفر مساحة متر بين كل طالب وآخر، مع السماح بعدم الالتزام بالأقنعة المكممة للأنف والفم ما دام التلاميذ بهذا البعد، وإلزامهم بها وهم خارج الفصول، بينما جمدت حصص الرياضة البدنية والألعاب والموسيقى.

داخل الفصول جرى تخصيص أركان وزوايا متباعدة أطلق عليها اسم «أركان الدردشة» يسمح فيها للتلاميذ بترتيب فرص الجلوس للدردشة من دون استخدام الأقنعة بشرط أن تفصل بينهم طاولات بمقياس مترين مربعين.

بدورها؛ خفف بعض المدارس من الصرامة السابقة التي كانت تمنع استخدام الهواتف الجوالة داخل المدارس، وسمح بالاستخدام أثناء فترات الراحة حرصاً على ألا يحدث انقطاع اجتماعي تام بين التلاميذ.

وفي هذا الشأن، سمحت الوزارة للمدارس بحرية التصرف وإمكانية القيام بجولات نزهة بصحبة مشرفين وفقاً للمساحات المتاحة.

من جهة أخرى، زاد التواصل بين الأهل والمدارس بصورة لصيقة، وذلك لمتابعة أي تغيرات قد تطرأ على الحالة الصحية للتلاميذ أو أي فرد لصيق بهم، فيما يقوم بعض مدارس خاصة بقياس درجات الحرارة يومياً ولكل تلاميذها قبل أن يدخلوها.

هذا؛ وقد خصصت المدارس كافة غرفة للعزل لحين الاتصال بالأهل في حال شعر أي من الصغار بأعراض إرهاق أو ارتفاع في درجات الحرارة أو ما شابه، مما عرف بأنها أعراض للإصابة بالفيروس.
aawsat
 

زر الذهاب إلى الأعلى