هنا السويد

“يورو تايمز” تنشر رسالة عضو برلماني سويدي بارز لوزيرة الخارجية حول قمع المتظاهرين في العراق

أشار فيها لقمع المتظاهرين وقطع الانترنت واغلاق عدد من وسائل الاعلام

 

"يورو تايمز" تنشر رسالة عضو برلماني سويدي بارز لوزيرة الخارجية حول قمع المتظاهرين في العراق

 

 

 

يورو تايمز / خاص

 

تلقت "يورو تايمز" نسخة من الرسالة التي بعث بها "اندرس اوستربيري" عضو البرلمان السويدي عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم لوزيرة الخارجية السويدية "آنا ليندا".

وجاء في رسالة البرلماني السويدي البارز " لقد حدثت في العراق مظاهرات كبيرة في الأسابيع الماضية، فقد على اثرها 200 شاباً حياته، وجرح اكثر من 6000 شاباً آخرين، بالإضافة الى المئات من الشباب المعتقلين في السجون". 

واضاف "اوستربيري: قي رسالته لوزيرة الخارجية ان "خلفية هذه المظاهرات بسبب الفساد المستشري في البلاد والبطالة وعدم العدالة في المجتمع" وتم نشر الاحتجاجات على جميع مواقع التواصل الاجتماعي وانتشرت في كل العالم عبر الهاشتاك.

وأشار عضو البرلمان السويدي ان الحكومة العراقية تجاهلت المظاهرات في البداية واستخدمت فيها خراطيم المياه الحارة والرصاص المطاطي، ما أدى لمقتل (3) شباب في ساحة التحرير في اليوم الاول، وهؤلاء الثلاثة الذين توفوا قدموا من مناطق فقيرة من بغداد، وبعد ذلك تصاعدت أعداد القتلى والمصابين، وتم وقف شبكة الإنترنت وتعرضت القنوات التلفزيونية التي دعمت الاحتجاجات الى الهجوم من قبل الميليشيات، وحاليا هدأ الوضع في البلاد لكن في الامس هدد قائد الأمن العراقي فالح الفياض بملاحقة ومعاقبة جميع المشتركين في الاحتجاجات واسماها ب"المؤامرة".

ونوه "اوستربيري" الى ان ايران ربما كانت وراء تعرض العديد من المتظاهرين العراقيين الى القمع،  وان إيران قامت بتدريب العديد من الميليشيات العراقية لانها تخشى من يكون في العراق حكومة علمانية.

وبناء الى العمل الديمقراطي السويدي الطويل الأمد في مجال حقوق الإنسان اود ان أسال وزيره الخارجية عن موقفنا مما يجري من انتهاكات في العراق.

 

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى