هنا اوروبا

دور النشر والمطابع الفرنسية تتسابق لاصدار كتب عن شيراك

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

 

شهدت رفوف الكتب في المكتبات الفرنسية هذا الأسبوع بروز اصدارات متعددة من الكتب والدراسات والترجمات عن حياة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك الذي توفي في 26 أيلول سبتمبر الماضي. 

كما قامت بعض دور النشر باعادة نشر طبعات ثانية لكتب قديمة تناولت مسبقا بعض المراحل السياسية لجاك شيراك خلال الفترة التي كان يشغل فيها منصب عمدة باريس في أعوام الثمانينات. 

 

بينما أصدرت دار نشر Fayard كتابا بعنوان "جاك شيراك حياة من أجل فرنسا" مؤكدة بأن هذا الكتاب تم تأليفه خلال حياة شيراك ومنذ عام 2015 إلا أنه تم اتخاذ القرار بعدم نشره إلا عقب وفاته. 

 

ومن بين الكتب المهمة التي تتوفر بين يدي القارئ الآن هو كتاب كواليس الأليزيه لجان لوك باريه وهو من الكتب التي ستجذب القراء لأنها تتحدث عن خفايا الأمور والقرارات السياسية داخل أروقة الأليزيه دون أن يتمكن العامة من الوصول إليها. 

ومن بين الكتب الأكثر مبيعا منذ عام 2006 وحتى الآن  هي تراجم حياة جاك شيراك والكتب التي تتحدث عن تفاصيل حياته السياسية واليومية وقد تم بيع أكثر من 540 ألف نسخة من كتاب "تراجيدية الرئيس " لدار نشر Flammarion الذي يروي حياة جاك شيراك والمواقف الصعبة التي مرت به عقب وصوله إلى سدة الحكم. 

 

وقبل أن يتم ضخ هذه الأعداد الكبيرة من الكتب عن الرئيس الأسبق شيراك شهدت الاسواق الفرنسية ومواقع البيع على الأنترنت اقبالا من قبل المستهلكين على شراء الملابس والأشياء التذكارية التي تحمل صور أو اسم شيراك. 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى