هنا السويد

المخابرات السويدية: أزمة كورونا جعلت البلاد أكثر عرضة للخطر وهناك (15) دولة تقوم بأنشطة إستخبارية غير قانونية ضد السويد

يورو تايمز/ ستوكهولم

أعلنت المخابرات السويدية (SÄPO) ، أن أزمة فيروس كورونا زادت نقاط الضعف في المجتمع، التي يتم باستغلالها من قبل قوى أجنبية.

وتوجد أنشطة إستخبارية حساسة في أجزاء كثيرة من المجتمع ، ويمكن أن تكون ، على سبيل المثال ، الإمدادات الغذائية ، والنقل ، والقضاء ، وإمدادات الطاقة ، أو النظم المالية.

وفي السنوات الأخيرة ، كشفت ال "SÄPO" كيف تعمل الدول الأخرى إلى حد كبير لإضعاف السويد. على سبيل المثال ، التجسس السيبراني أو التضليل أو الاستحواذ الاستراتيجي.

ووفقًا ل "SÄPO" ، عزز الوضع الحالي مع جائحة كورونا نقاط الضعف التي كانت موجودة سابقًا في العمليات الحساسة للأمن ، وخلق أيضًا نقاط ضعف جديدة.

وقالت ليندا إسكار ، نائبة رئيس الحماية الأمنية في "SÄPO" ، "في الأزمة الاجتماعية التي نعيشها الآن نتيجة الوباء ، اضطرت العديد من السلطات والشركات إلى تغيير عملياتها، ولكن ما نراه هو أن مثل هذا التكيف يخلق نقاط ضعف جديدة ، ونواقص جديدة يمكن أن يستغلها شخص ما بشكل ضار..

العامل الآخر الذي من المرجح أن يزيد من الضعف هو أن القرارات تتخذ الآن بشكل أسرع ، وأن الشركات الأمنية الحكومية والشركات لا تشارك دائمًا في العملية بشكل صحيح. وأكدت المتحدثة:- "أن من المهم الحفاظ على التفكير الاستراتيجي من حيث الحماية الأمنية، وعدم الانخراط في أي تعاون أو ظروف غير مرغوب فيها يمكن أن تعطي قوة أجنبية تأثيرًا على شيء مرتبط بأمن السويد.

وكشفت المتحدثة ان هناك حاليا  حوالي 15 دولة في العالم تشارك في أنشطة استخبارية غير قانونية ضد السويد.

يورو تايمز/ الحقوق محفوظة 

زر الذهاب إلى الأعلى