هنا السويد

السويد تطرد 5 دبلوماسيين روس.. وموسكو تتوعد بالرد

أعلنت السويد اليوم الثلاثاء أنها ستطرد 5 دبلوماسيين روس لممارستهم “أنشطة لا تتوافق” مع وضعهم الدبلوماسي.

وقالت وزارة الخارجية السويدية: إن “5 مسؤولين في السفارة الروسية في السويد طُلب منهم مغادرة البلاد بسبب أنشطة لا تتوافق مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية”، ولم تحدد الوزارة طبيعة هذه الأنشطة، لكن الإعلان جاء عشية بثّ القناة التلفزيونية العامة “إس في تي” حلقة من سلسلة وثائقية حول أنشطة التجسس الروسي في السويد.

ورداً على سؤال في إطار هذه السلسلة، قالت الاستخبارات السويدية إن “ثلث الدبلوماسيين الروس يعملون بحكم الأمر الواقع لحساب أحد أجهزة الاستخبارات الروسية”، وقال رئيس قسم الاستخبارات المضادة دانيال ستنلينغ لقناة “إس في تي”: “إنهم موظفون تتمثل مهمتهم في جمع معلومات والتأثير على بلد ما ضمن التوجه المطلوب”.

رد روسي

ومن جهتها، أكدت الخارجية الروسية أن موسكو سترد على طرد السويد لـ 5 دبلوماسيين روس، حسبما نقلت وكالة “نوفوستي” عن مصدر في الوزارة اليوم. وقال المصدر: “كما أكد الجانب الروسي في وقت سابق، ستقدم روسيا رداً مناسباً”.

ووفقاً لموقع روسيا اليوم الإخباري، جاء ذلك بعد أن أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم في وقت سابق اليوم، أن ستوكهولم تطرد 5 دبلوماسيين روس، بزعم أن “أنشطتهم تتعارض مع الوضع الدبلوماسي”.

زر الذهاب إلى الأعلى