كشف المستور

أنباء عن دعم جنرال روسي بارز لتمرد قائد فاغنر

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” أمس الثلاثاء، إن نائب قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفيكين كان على علم مسبق بخطط قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين للتمرد.ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين اطلعوا على معلومات المخابرات الأمريكية، أن المسؤولين “كانوا يحاولون معرفة  إذا ساعد الجنرال سيرغي سوروفيكين، القائد الروسي الأعلى السابق في أوكرانيا،  في التخطيط لتحركات بريغوجن في مطلع الأسبوع”.

وسافر بريغوجين إلى المنفى في بيلاروسيا أمس الثلاثاء، بموجب اتفاق أنهى تمرداً قصيراً لمقاتلي فاغنر في مطلع الأسبوع، وأشاد الرئيس فلاديمير بوتين بالقوات المسلحة لتجنبها حربا أهلية.

ونقلت نيويورك تايمز عن المسؤولين الأمريكيين، وجود دلائل على أن قادة عسكريين روسا آخرين ربما دعموا بريغوجين.


وكُلف سوروفيكين بتولي المسؤولية الكاملة عن العمليات في أوكرانيا في أكتوبر (تشرين الأول). لكن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو كلف في يناير (كانون الثاني) رئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف بالإشراف عليها، وبقي سوروفيكين نائباً له.

وقبل التمرد، هاجم بريغوجين شويغو وغيراسيموف، وحملهما مسؤولية الإخفاقات في الحرب، ورفض دعم مقاتلي فاغنر.

ودعا سوروفيكين مجموعة فاغنر إلى التخلي عن معارضة القيادة العسكرية والعودة إلى قواعدها قبل أن يقود بريغوجين مقاتليه فيما  قال إنها “مسيرة من أجل العدالة” من مدينة روستوف في جنوب روسيا في مطلع الأسبوع، ثم أوقفها  على بعد 200 كيلومتر من موسكو.

زر الذهاب إلى الأعلى