أخبار الهجرة

البوسنة: 11 ألف مهاجر دخلوا البلاد منذ مطلع العام الجاري

وصل حوالي 11 ألف مهاجر إلى البوسنة بطريقة غير شرعية منذ مطلع العام وحتى 15 آب/أغسطس الحالي، من بينهم حوالي 2300 شخص مازالوا متواجدين في البلاد. من جانبها، تؤكد السلطات أن قضية الهجرة أصبحت تحت السيطرة، وتخطط لإنشاء مراكز استقبال في ثلاث مدن.

أعلنت السلطات البوسنية أن نحو 10 آلاف و800 مهاجر دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية   خلال الفترة من الأول من كانون الثاني/ يناير 2018 وحتى 15 آب/ أغسطس الحالي، من بينهم أكثر من 2300 شخص مازالوا يتواجدون في البلاد.

الهجرة غير الشرعية تحت السيطرة

ونسبت الإذاعة الإقليمية "إن 1" لوزير الأمن دراغان ميكتيتش قوله إن "تدفقات الهجرة انخفضت بسبب تشديد الرقابة على الحدود، ووضعنا قضية  الهجرة تحت السيطرة ، ونحن نديرها الآن بطريقة آمنة".

وأوضح ميكتيتش أن البوسنة تخطط لإنشاء مراكز استقبال للمهاجرين في بيهاتش وفليكا كلادوشا وسازين. وأشار إلى أنه تم اعتقال نحو 30 من مهربي البشر في البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتظاهر عشرات الأشخاص خلال الأسبوع الماضي في مدينة بيهاتش، احتجاجا على موقف الحكومة إزاء تدفقات الهجرة القادمة من الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. واتهم المتظاهرون الحكومة بأنها ترسل المهاجرين لمدينتهم عمدا ودون تحديد هويتهم أو تسجيلهم أو توفير مساكن ملائمة لهم.

ورفض المتظاهرون فكرة اختيار بيهاتش كمنطقة تجمع للمهاجرين بسبب قربها من الحدود مع كرواتيا، التي تعد إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

 

توقيف مهرب بشر إيطالي

ويعيش آلاف المهاجرين في مخيمات عشوائية في بيهاتش والمدن المجاورة لها، ويعتمدون بشكل كامل على منظمة الصليب الأحمر المحلية وبعض المنظمات الإنسانية.

وقد أوقف شخص إيطالي في 18 آب/ أغسطس الحالي في كرواتيا بالقرب من مدينة كورنيتسا، التي لا تبعد كثيرا عن الحدود مع البوسنة، وذلك لمحاولته نقل 59 مهاجرا غير شرعي إلى أراض تابعة لمنطقة شنغن، يعتقد أنها سلوفينيا.

وجرى القبض على هذا الشخص البالغ 32 عاما، عندما كان يقود شاحنة تحمل لوحات إيطالية تابعة لشركة لتأجير السيارات في ريجيو إميليا في إيطاليا، وعلى متنها 59 مهاجرا معظمهم من باكستان. ومن المرجح أن هؤلاء المهاجرين كانوا متوجهين من البوسنة إلى النمسا أو إيطاليا عبر كرواتيا وسلوفينيا.

وتم فتح طريق جديد للهجرة غير الشرعية عبر البلقان منذ الربيع الماضي، يبدأ من اليونان ويعبر كل من ألبانيا والجبل الأسود والبوسنة.

 
 
 
 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى