هنا السويد

تحذير من إحتواء نوع من السلطة المخللة في مطاعم السويد على مادة مسرطنة

 

يورو تايمز / احمد جواد

حذرت السلطات الصحية في السويد من احتواء بعض انواع سلطة "اللفت" المخللة التي تقدم في المطاعم على صبغة "رودامين b" مسرطنة، على سبيل المثال تقدم مع الفلافل.

وتم اكتشاف المادة المسرطنة بعد ان تم فحص المواد الغذائية في مطاعم مدينة مالمو.

وفي الشائع يكون "اللفت" ابيضاً الى  رمادي اللون ، في حين أن لون "اللفت" التي تم تحليلها زهري مشع. عادةً يكون اللفت ملون فقط مع E162 ، والتي تأتي من جذر الشمندر. ولكن عند تحليله وجد أن اللفت الذي يباع في مالمو كان ملونًا بالروديمين ب ، وهي مادة تستخدم لصبغ مياه الصرف الصحي للكشف عن التسربات. المادة هي مادة مسرطنة.

في الوقت الحاضر تواجدت الصبغة في ماركة تجارية واحدة ، لكننا قمنا بفحص عينتين من ماركة أخرى، كما تقول ماريا سفينسون ، وهي مفتشة طعام في الإدارة البيئية في مدينة مالمو.

يمكن بسهولة رؤية الفرق

وفقا لها ، فمن السهل أن نرى الفرق بين اللفت التي تم تلوينها بشكل صحيح وتلك التي ليست صحية .

وأضافت "قمنا بتضمين اثنين آخرين لأخذ العينات"، لذلك فإن أولئك الذين أرسلناهم الآن لأخذ العينات لا يتم تلوينهم بالتأكيد باستخدام E162. يمكنك أن ترى ذلك بالعين المجردة.

وقد تم بيع اللفت ذي المواصفات  الخطرة من قبل تاجر جملة في مالمو ، ولكن تم سحبها الآن من السوق. وتعمل البلدية الآن على إيقاف المبيعات في المطاعم في مقاطعة "سكونه"، ولكن في غضون ذلك ندعو المستهلكين إلى الحذر من اللفت الزهري اللون.

 

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى