هنا اوروبا

محامون فرنسيون يعتروضون على إعدام مواطنيهم في العراق

 

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

وقع مجموعة من المحاميين الفرنسيين عريضة هذا اليوم للتنديد بأحكام الاعدام الصادرة بحق مواطنين فرنسيين تم اقاء القبض عليهم في العراق بتهمة الارهاب والانتماء لتنظيم داعش الارهابي. 

 

أكدت العريضة  التي وقعها المحامون والتي تم نشرها على موقع راديو فرنسا  أن "هذه الأحكام ستمثل وصمة عار للقانون الفرنسي وتقصير سيرتبط للأبد بولاية الرئيس ماكرون". 

 

أصدرت القضاء العراقي هذا الأحد كما بالاعدام بحق فرنسيين إثنين ليرتفع عدد المحكومين بالاعدام من حملة الجنسية الفرنسية إلى 11 شخصا. 

 

أكدت الحكومة الفرنسية بأنها "لا تعارض أن تتم محاكمة المعتقلين الفرنسيين في العراق ووفق القانون العراقي" كما أشارت عقب صدور أحكام الاعدام بأنها :"تثق بالعدالة الراقية" بينما برر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان موقف الحكومة بأن "القضاء العراقي يمتلك الأدلة والبراهين بشأن ملفات المتهمين. بينما لا تمتلك المحاكم الفرنسية أي من تلك الوسائل للبت في تلك القضايا". 

 

تستمر مجموعة من المحامين بتنظيم حملة مناهضة لأحكام الاعدام في العراق للمواطنين الفرنسيين بحجة أن تبريرات الحكومة "غير مقنعة" كت يؤكدون بأن إلغاء احكام الاعدام لا يمكن التغاضي عنها سواء كانت على الأراضي العراقية أم خارجها. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى