منوعات

إيلون ماسك يكشف سبباً غريباً لمغادرة إنستغرام

تحدث الملياردير الأمريكي إيلون ماسك عن سبب غريب دفعه إلى مغادرته إنستغرام منذ عام 2018، معتبراً أن حسابه الخاص على المنصة كان مصدراً لتعرضه إلى الإصابة بالاكتئاب.

وفي تصريح إلى البرنامج الإذاعي “Joe Rogan Experience” نشرت تفاصيله مجلة “بيج 6“، كشف قطب التكنولوجيا العالمي أنه وصل إلى مرحلة ينشر فيها الكثير من الصور الشخصية على إنستغرام. وهذا الأمر، دفعه إلى الإصابة بهوس التقاط صور سيلفي، بحثاً عن زيادة عدد الإعجابات على منشوراته على المنصة.

وخلص في حديثه إلى نتيجة معتبراً “أن إنستغرام يؤدي إلى المزيد من التعاسة”، معتبراً أن صور السيلفي التي تنشر على إنستغرام غالباً تكون معدلة الفوتوشوب لإخفاء العيوب، وبالتالي تظهر الشخص بإطلالة أجمل بكثير مما يبدو عليه في الواقع”. 

إظهار صورة مثالية

تحدث ماسك باستفاضة عن الضغوط المجتمعية والتأثيرات الناجمة عن المشاركة على منصات التواصل الاجتماعي مثل  إنستغرام، لأنها تتمحور حول “الصور الجميلة الخالية من العيوب”.

واعتبر أن الشخص يصبح معرضاً للإصابة بالاكتئاب، في حال لم يحصد الإعجابات التي كان يتوقعها من نشر صورها المعدلة على الفوتشوب عبر إنستغرام، أما السؤال المحوري الذي طرحه على نفسه ودفعه لمغادرة المنصة، فهو “هل يولّد إنستغرام السعادة الحقيقية؟.

وحاولت “مجلة بيج 6” ربط رأيه بدراسات متعددة سابقة أظهرت الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الأشخاص، وخاصة النساء والمراهقين، واستشهدت المجلة بدراسة عام 2017 أجرتها جامعة نيو ساوث ويلز وجامعة ماكواري، واعتبرت أن 30 دقيقة من التصفح على المنصة يمكن أن يؤثر سلباً على نظرة النساء  لأجسامهن.

وكان إيلون ماسك قد اشترى في أكتوبر (نشرين الأول) 2022، وبسعر 44 مليار دولار، منصة التواصل الاجتماعي تويتر، التي بدّل في سبتمبر (أيلول) الماضي اسمها إلى منصة “إكس”، وشعارها من العصفور الأزرق إلى حرف X.

آخر نشاطاته على إنستغرام

كان حساب ماسك على إنستغرام، قبل حذفه عام 2018، يضم أكثر من 8 ملايين متابع، حسب المجلة، لذلك وكوداع لحسابه وصوره، غرّد عبر تويتر في ذلك الوقت قائلاً: “إنستغرام عطشان للغاية، لكنه يمنحك الموت بالماء”.
وإذ اعتبرت المجلة أن انتقادات ماسك لإنستغرام مبعثها نزاعه الودي مع مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لـ”ميتا” الشركة الأم لإنستغرام، إلا أن مالك “تسلا موتورز” عاد إلى إنستغرام في 2019، حيث نشر أولى صورة له في 9 يناير (كانون الثاني) 2019، وأرفقها بتعليق “الحياة جيدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى