أخبار

فرنسا: لا يمكن التنبؤ بالتحركات العسكرية الروسية في أوكرانيا

باريس – أ ف ب
حذّر رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية الجنرال تييري بورخار، من أن عدم تحقيق الانتصار العسكري السريع في أوكرانيا الذي توقّعته موسكو في البداية، يجعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «غير قابل للتنبؤ».
واعتبر الجنرال في رسالة موجهة إلى الضباط، الأربعاء، ونشرها موقع «أوبيكسنيوز»، أن العملية العسكرية الروسية التي بدأت في 24 فبراير / سباط «يُفترض أن يُظهر قوة روسيا، لكن ما يحصل هو عكس ذلك. هذا الأمر يجعل (سلوك) فلاديمير بوتين غير قابل للتنبؤ أكثر فأكثر».
وقال: «في هذه المرحلة البالغة الخطورة التي تتسم بتوتر كبير جداً، علينا إبداء يقظة متزايدة بهدف مواجهة كل تهديد جديد. كل شيء ممكن وعلينا أن نكون مستعدّين»..
وأكد بورخار أن الرئيس الروسي «بات حالياً في وضع استراتيجي لم يتوقعه». ولفت إلى روسيا أساءت تقدير أمور عدة، بينها الروح القتالية للقوات الأوكرانية، التضامن الأوروبي، حجم التعاطف الدولي، ضراوة العقوبات.
وتابع: «أعتبر أن رغم المقاومة الملحوظة التي أثبتتها، فإن القوات الأوكرانية التي تواجه صعوبة في الحفاظ على جهاز ممتدّ بدون احتياطي تشغيلي، يمكن أن تشهد انهياراً مفاجئاً»، لافتاً إلى أن «الدفاع المدني – أو الإقليمي – لن ينتهي» وأن «الحرب يمكن أن تدوم».
وفرّ حوالى مليونين ونصف المليون شخص من أوكرانيا إلى الخارج، أكثر من نصفهم إلى بولندا المجاورة، كما نزح حوالى مليونَي شخص داخل البلاد بسبب المعارك، منذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير/ شباط الماضي

زر الذهاب إلى الأعلى