أخبار

بوتين: أوروبا وحدها مسؤولة عن ارتفاع أسعار الغاز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يلوم إلا سياساته بسبب ارتفاع أسعار الغاز، حيث يعيد بعض أعضائه بيع الغاز الروسي الرخيص بأسعار أعلى بكثير داخل التكتل.

ودعا بوتين الاتحاد إلى الموافقة على طريق جديد لنقل الغاز الروسي، خط أنابيب نورد ستريم2، لتخفيف أزمة الأسعار.

وارتفع سعر الغاز القياسي في أوروبا إلى مستوى مرتفع جديد يوم الثلاثاء إلى نحو 800% منذ بداية العام. وتراجع السعر اليوم الجمعة لكنه لا يزال مرتفعاً بأكثر من 400%.

وتعارض الولايات المتحدة ودول شرق أوروبا بوجه خاص نورد ستريم2 وتقول إنه سيجعل الاتحاد الأوروبي أكثر اعتماداً على الغاز الروسي الذي يوفر بالفعل 35% من احتياجات التكتل من الغاز.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بوتين في اجتماع مشترك لمجلس الدولة ومجلس العلوم والتعليم، أن “إمدادات الغاز الإضافية في سوق الغاز الأوروبية ستخفض بالتأكيد السعر في البورصة وفي السوق الفورية”.

وأظهرت بيانات من الشركة المشغلة للشبكة الألمانية، غاسكاد، أن خط أنابيب يامال-أوروبا الذي يضخ عادة الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية كان يتدفق في الاتجاه المعاكس لليوم الرابع اليوم الجمعة، ما يزيد الضغط، حيث يضخ الوقود من ألمانيا، إلى بولندا.

وقال بوتين إن بولندا، أبعدت روسيا عن إدارة خط أنابيب يامال-أوروبا. ويمتد خط الأنابيب من روسيا إلى بيلاروسيا ثم إلى بولندا وألمانيا.

كان بوتين قال أمس الخميس إن ألمانيا تعيد بيع الغاز الروسي إلى بولندا وأوكرانيا بدل تخفيف حدة أزمة السوق.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى