أخبار

طائرة ملك إسبانيا تحط في العراق رافعة “علم البعث”

في أول زيارة لملك إسبانيا منذ أربعة عقود، وصل الملك فيليب السادس بزي عسكري إلى بغداد، صباح الأربعاء، على متن طائرته الخاصة، قبل أن يرتكب خطأ بروتوكوليا فادحا برفعه علم العراق السابق.

وأثارت طائرة  ملك اسبانيا الاستغراب عندما حطت في بغداد، ورفع من قمرتها علم العراق القديم ذي الثلاث نجمات، والذي استخدمه نظام البعث السابق.

 واستخدم  العلم العراقي ذو النجمات الثلاث بين أعوام 1963 و1991، قبل أن يضيف الرئيس السابق  صدام حسين عبارة "الله أكبر" وسط النجمات، ثم تقوم الحكومة العراقية بإزالة النجمات الثلاث في 2008، معتبرة إياها رمزا لحزب ا البعث.

وصل ملك إسبانيا  فيليب السادس صباح الأربعاء إلى بغداد، في أول زيارة لملك إسباني إلى العراق منذ 40 عاما، وقام بتفقد القوات الخاصة المنتشرة في العراق.

والتقى الملك فيليب السادس اليوم الرئيس العراقي  برهم صالح، وقائد دائرة التدريب في قوات الناتو العاملة في العراق والجنرال بول لاكاميرا قائد التحالف الدولي.

رد فعل عراقي حول الواقعة

وجاءت تعليقات العراقيين على الواقعة ساخرة، فيما جاء بعضها مستاء من الخطأ "غير المقبول".

وكتب أحدهم ساخرا: "يبدو أن ريال مدريد ناد بعثي"، في إشارة لتاريخ نادي ريال مدريد المتصل بالملكية الإسبانية، فيما كتب آخر: "هذا علم البعث وليس علم العراق".

ونوه شخص آخر لخطأ الحكومة العراقية مؤخرا: "هذا الأمر عادي فحكومتنا أخطأت ورفعت علم فلسطين بدلا عن علم الأردن".

وجاء شخص آخر مساندا للعلم القديم: "هذا العلم هو الأفضل لأنه لا يملك أي شعارات طائفية مثل عبارة "الله أكبر" وهو يمثل كل مكونات الشعب العراقي وليس المسلمين فقط".

ولم تعلق أي جهة رسمية حتى الآن على هذا "الخطأ الفادح" من قبل الوفد الملكي الإسباني.

 

 

 

ر.خ / سكاي نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى