هنا اوروبا

بروكسل تحظر لأسباب أمنية بث مباريات كأس العالم في الميادين العامة

حظرت بلدية مدينة بروكسل، لأسباب أمنية، بث مباريات الفريق الوطني البلجيكي أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم، على شاشات عملاقة وسط المدينة، في قرار يعيد التذكير باكتشاف مخطط إرهابي له أيضاً علاقة باستهداف شاشات عرض مباريات كرة القدم وكذلك بأعمال عنف وقعت أواخر العام الماضي عقب انتهاء مناسبة كروية.

وتسبب قرار بلدية بروكسل في حالة إحباط وغضب وسط المشجعين، ولكنه كان محل ترحيب من أصحاب المقاهي الذين يأملون بازدهار أعمالهم. وأوضح أحد أصحاب المقاهي في بروكسل وهو مغربي يدعى هشام التطواني، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن فترة مباريات كأس العالم تشهد عادة ازدحاماً كبيراً عندما يتدفق المواطنون والسياح على المقاهي والميادين العامة و«لكن منع الشاشات الكبيرة يعني ازدحاماً أكبر بالنسبة إلى المقاهي». كما أشار إلى أن نهائيات كأس العالم المقبلة، المقررة في روسيا في يونيو (حزيران)، ستحصل في وقت تكون فيه العطلة الصيفية للمدارس قد بدأت وقل عدد المواطنين من أصول مهاجرة ممن يقضون في العادة عطلتهم في أوطانهم الأصلية.

وجاء قرار بلدية بروكسل في ظل احتياطات أمنية اتخذتها السلطات تحسباً لوقوع هجمات إرهابية أو أعمال شغب. وأشارت البلدية إلى أن عرض المباريات داخل المقاهي (وليس في الميادين العامة) سيكون مسموحاً، مؤكدة أن مشجعي المنتخب الوطني سيستطيعون متابعة المباريات على شاشات عملاقة داخل عدد محدود من ملاعب المدينة. وتحدث الناطق باسم عمدة مدينة بروكسل، فيليب كلوز، عن مخاوف أمنية مرتبطة أيضاً بـ«وجود جنسيات مختلفة كثيرة في بروكسل، تستقطب مباريات كرة القدم الجماهير، الأمر الذي يشكل عبئاً ثقيلاً على قوات الأمن والشرطة».

 
 
 
 
 
ا ش ا
زر الذهاب إلى الأعلى