أخبار الهجرة

إسبانيا تعزز الأمن في موانئ كانتابريا لمنع تهريب المهاجرين

عززت السلطات الإسبانية، الإجراءات الأمنية في موانئ إقليم كانتابريا، بهدف منع المهاجرين غير الشرعيين من السفر إلى بريطانيا، لاسيما بعد توقيف 39 شخصا كانوا يشكلون عصابة اتخذت من الأراضي الإسبانية قاعدة لتهريب ما لا يقل عن سبعة آلاف مهاجر ألباني إلى بريطانيا.

شددت الشرطة الإسبانية الإجراءات الأمنية في مرفأي "بيلباو" و"سانتاندر" في إقليم كانتابريا الذي يتمتع بالحكم الذاتي، من أجل منع المهاجرين الألبان غير الشرعيين من السفر الى المملكة المتحدة .

توقيف 39 من مهربي المهاجرين

وتم العمل بالإجراءات الجديدة بعد تفكيك إحدى عصابات  تهريب البشر التي كانت تستخدم إسبانيا قاعدة لتهريب المهاجرين خلال الأسبوع الماضي.

وأوقفت الشرطة 39 شخصا بتهمة الانتماء إلى عدد من الخلايا المختلفة المسؤولة عن تهريب ما لا يقل عن سبعة آلاف من المواطنين الألبان من إسبانيا إلى بريطانيا. ومن المرجح أن هذه العصابة قد استفادت من الخدمة الجديدة بين ميناءي سانتاندر الإسباني وكورك الإيرلندي، والتي بدأ العمل بها من أجل التخفيف من تزايد أعداد المسافرين، وهي الخدمة التي أصبحت الآن تحت رقابة مشددة من قبل الشرطة المتخصصة.  

ويعد التعاون في مجال تبادل المعلومات بين أجهزة الاستخبارات في كل من إسبانيا وبريطانيا هو السبب وراء اختراق تلك الحلقة الإجرامية، وفقا لما ذكرته التحقيقات.

وكانت الشرطة قد أوقفت شخصين يحملان الجنسية الرومانية في سانتاندر مؤخرا بعد اكتشاف قيامهما بتهريب تسعة مهاجرين ألبان في شاحنة صغيرة، كما تم توقيف ثلاثة آخرين خلال محاولتهم الاختباء داخل شاحنة نقل وهم في طريقهم إلى كورك، بالإضافة إلى توقيف اثنين آخرين في حافلة سياحية.

وقامت الشرطة بترحيل الألبان الذين لا يحملون وثائق هوية، وذلك من خلال رحلة جوية نظمتها وكالة الحدود الأوروبية "فرونتكس" والسلطات الألبانية.

ستة آلاف يورو للهروب من إسبانيا إلى بريطانيا

وقال المحققون إن المهاجرين يدفعون مبلغا يصل إلى ستة آلاف يورو من أجل تهريبهم من إسبانيا إلى بريطانيا، حيث يدفعون جزءا من هذا المبلغ قبل السفر من إسبانيا على أن يتم تحصيل الباقي لدي الوصول إلى الوجهة المحددة، وقبل أسبوع تم القبض على شخص ألباني الجنسية يعتقد أنه العقل المدبر لهذه المنظمة الإجرامية.

ومن المرجح أن العصابة الإجرامية كانت تعتمد على عدد من السائقين الإسبان الذين قاموا بإخفاء المهاجرين الألبان في شاحناتهم لتهريبهم عبر الحدود إلى فرنسا، ومن هناك يتم نقلهم عبر بحر المانش إلى بريطانيا.

 
 
 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى