أخبار

سرقة نسخة من مركبة نيل أرمسترونغ المصنوعة من الذهب

سرقت نسخة مصنوعة من الذهب الخالص لمركبة قمرية صغيرة تابعة لمهمة "أبولو 11" أهدتها دار "كارتييه" إلى نيل أرمسترونغ من المتحف المخصص لأول إنسان مشى على سطح القمر في واباكونيتا، على ما ذكرت الشرطة.

وهذه القطعة البالغ ارتفاعها حوالى 15 سنتمتراً "نادرة جداً"، إذ تتوافر ثلاث نسخ منها فقط، وقد أنجزتها دار المجوهرات الفرنسية الشهيرة لكل واحد من راود مهمة "أبولو 11" وهم نيل أرمسترونغ وباز الدرين ومايكل كولينز.

وقالت الشرطة: "من المستحيل تقدير قيمة قطعة كهذه". وتمت عملية السرقة قبيل منتصف ليل الجمعة في المتحف الصغير المخصص لنيل أرمسترونغ في مدينة واباكونيتا الصغيرة مسقط رأس رائد الفضاء الأمريكي، الواقعة في ولاية أوهايو (شمال).

وسجلت الشرطة اقتحام الباب واختفاء القطعة التي هي نسخة عن المركبة القمرية "لونار إكسكرجن موديول". وحصلت الشرطة المحلية على مساعدة شرطة الولاية ومكتب التحقيقات الفدرالي.

وثمة إقبال كبير على القطع المتعلقة برواد مهمة "أبولو 11" بين هواة الجمع الشغوفين بالفضاء. فقد بيعت محفظة صغيرة استخدمها نيل ارمسترونغ ليضع فيها العينات القمرية الأولى التي جمعها الانسان عن سطح هذا الكوكب، بسعر 1.8 مليون دولار قبل 24 ساعة فقط على سرقة النسخة الذهبية للمركبة القمرية. ولا تزال المحفظة تحمل آثار غبار وحصى قمرية صغيرة.

 أ ف ب
زر الذهاب إلى الأعلى