هنا اوروبا

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يتوصلان لاتفاق حول “بريكست”

توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، الخميس، لاتفاق بشأن خروج المملكة المتحدة من التكتل بعد مفاوضات ماراثونية، وفقاً لما أعلنه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وقال يونكر عبر حسابه على موقع تويتر: "حين توجد إرادة يوجد اتفاق ونحن لدينا الآن اتفاق"، وأرفق الرسالة بخطاب موجه إلى زعماء الاتحاد الأوروبي يوصيهم بدعم الاتفاق خلال قمتهم المقررة اليوم والجمعة في بروكسل.

وبحسب يونكر، فإن الاتفاق "عادل ومتوازن ويشهد على التزامنا بإيجاد حلول.. أوصي المجلس الأوروبي بدعم هذا الاتفاق".

وفي خطاب إلى رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، طالب يونكر الدول الـ27 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي بالموافقة على الاتفاق وإعلان نوايا جديد حول مستقبل العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، داعياً إلى المضي قدماً "بسرعة" نحو مناقشة العلاقة المستقبلية بين الطرفين.

وقال يونكر في الخطاب "المفاوضون تصولوا لاتفاق حول بروتوكول منقح لأيرلندا وأيرلندا الشمالية ولبيان سياسي تمت مراجعته في 17 أكتوبر(تشرين أول) 2019. صدقت المفوضية الأوروبية على كليهما. رئيس الوزرءا البريطاني (بوريس جونسون) أبلغني اليوم بموافقته عليهما".

وبحسب يونكر، فإن البيان السياسي الجديد حول العلاقة المستقبلية يعكس تغير إرادة الحكومة البريطانية الجديدة.

ويجب أن يحظى الاتفاق الجديد على موافقة زعماء دول الاتحاد الأوروبي وتصديق مجلس العموم البريطاني الذي رفض الاتفاق السابق بين لندن وبروكسل ثلاث مرات.

 

 إفي
 

زر الذهاب إلى الأعلى