أخبار

تيريزا ماي تهادن الأوروبيين على نفوذ محكمة العدل الاوروبية

 

 

لندن- خاص

قالت صحيفة الانديبندنت أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يبدو انها تمهد الطريق للتراجع عن معارضتها السابقة لدور محكمة العدل الأوروبية في قضايا المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتقول الصحيفة أن ماي تريد التوصل الى اتفاق مع بروكسل ينهي فقط "الاختصاص المباشر" للمحكمة على القوانين البريطانية، بدلا من وقف نفوذها بشكل صريح كما وعدت من قبل.

وترى الصحيفة إن التغيير الدقيق في اللغة يترك المجال أمام قرارات محكمة العدل الأوروبية ليكون لها تأثير أكبر في المحاكم البريطانية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وللمحكمة نفسها دور غير مباشر في بعض الحالات، حتى بعد اكتمال الفترة الانتقالية.

وقال عضو في حزب المحافظين للصحيفة "" إن التغيير في رؤية ماي جاء استجابة للواقع في حين وصفها المعارضون بأنها "تراجع كبير عن الأهداف المحددة، في حين أشارت المصادر الأوروبية إلى أن هذا التغيير كان متوقعا منذ وقت طويل في بروكسل بسبب أنها تبنت موقفا لا يمكن الدفاع عنه.

وتعد هذه المسألة من أخطر التحديات بالنسبة لرئيسة الوزراء، حيث ستواجه معارضة شديدة من قبل دعاة الانفصال الكامل إذا تضمنت أي صفقة توافق عليها بنودا لا تلغي صراحة بما فيه الكفاية تأثير المحكمة الأوروبية من بريطانيا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي يناير الماضي، تعهدت ماي في خطابها في لانكستر هاوس بإعادة السيطرة على القوانين البريطانية وان تضع حدا لولاية محكمة العدل الأوروبية في بريطانيا.

وعلى الرغم من الوعد السابق، كان وزراء حكومة ماي قد قالوا مؤخرا سابق أنهم يخشون أنه من المستحيل تجنب القوانين الأوروبية حين يتم النظر في القضايا البريطانية بعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى