هنا السويد

توقعات بانخفاض مساعدات السويد الخارجية الى الدول الفقيرة بمقدار مليارين بسبب كورونا

يورو تايمز / ستوكهولم

 

تواجه البلدان الفقيرة تحديات لا يمكن تصورها حيث سيكافحون فيروس كورونا بموارد قليلة ، الى جانب اختفاء عائدات السياحة ، فضلا عن انخفاض مساعدات الدول الغنية وتصاعد الكوارث الطبيعية في أعقاب أزمة المناخ.

وفقًا للحسابات التي أجرتها "SVT News" ، ستتقلص المساعدات السويدية بمقدار مليارين في العام المقبل. حيث تمثل المساعدة 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي. وهناك تقدير حذر من الحكومة هو أن الناتج المحلي الإجمالي السويدي سينخفض بنسبة أربعة بالمائة، مما يعني أن مليارين على الأقل سيختفيان من المساعدة، ما لم يقرر البرلمان السويدي "Riksdag" الضغط للحصول على أموال إضافية.

ليست المساعدات السويدية وحدها هي التي ستنكمش ، فالدول المانحة حول العالم تدفع مبدئياً 0.8-1 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي للمعونة ، وجميعها تضررت مالياً من قبل الاقتصادات المتراجعة.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينخفض إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للقارة الأفريقية بنسبة 2.5 في المائة على الأقل.

وقال محمد ادو أحد خبراء المناخ الأكثر خبرة في إفريقيا ويدير شركة الطاقة "Power Shift Africa" في كينيا، أنه حتى قبل تفشي الوباء ، فشلت الدول الغنية في الوفاء بوعدها بتقديم 100 مليار دولار سنويًا كمساعدة مناخية إلى البلدان الأكثر ضعفًا في المناخ ، وهو هدف لم يتحقق بعد.

 

الآن ، موسم الأعاصير يقف عند الباب وسيضرب العديد من الدول الجزرية الضعيفة في منطقة البحر الكاريبي.

تعرضت كينيا لفيضانات شديدة، ويشير محمد أدو إلى أن ما يقرب من 200 كيني لقوا حتفهم في الفيضانات، بينما مات 40 شخصًا في كورونا.

 

 

يورو تايمز/ الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى