هنا السويد

رئيس البرلمان السويدي يطالب بحكومة عابرة للكتل والرئيس المكلف يطلب لقاء لوفين لاقتناص الفرصة

يورو تايمز / احمد جواد

 

عبر رئيس البرلمان السويدي "اندرياس نورلين" عن أمله بأن يتمكن رئيس الوزراء المكلف "اولوف كريستيانسون" من اجراء حوار مع باقي الأحزاب لإزالة المعوقات التي تحول دون تشكيل حكومة جديدة، داعياً في ذات الوقت الأحزاب الى التحاور فيما بينها خارج نطاق التكتلات الموجودة حالياً للاسراع بتشكيل الحكومة. 

ويواجه "كريستيانسون" تحديين لابد من تجاوزهما، أولهما عامل الوقت، اذا ان أمامه أسبوعين لاختيار كابينته الوزارية، والآخر حصولها على دعم الأحزاب السياسية ليتمكن من العمل بدعم البرلمان. 

وتخوف رئيس البرلمان من الاخفاق في اختياره لرئيس الوزراء في حال عدم تمكن الأخير من تشكيل الحكومة حينها سيكون اول رئيس برلمان يخفق في تكليفه رئيسا للوزراء. 

ووصف "نورلين" مشاعره باقتباس مقولة ل شارل ديكنس ( أفضل شيئ في هذا الوقت ، اسوء شي في هذا الوقت).

وعبر رئيس الوزراء المكلف خلال مؤتمر صحفي عن رغبته  بإجراء محادثات مع ستيڤان لوڤين رئيس الوزراء السابق ورئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي ومرشحهم لرئاسة الوزراء لتشكيل حكومة تحالف بين الحزبين وتفاءل بالنتائج التي ستصدر عن هذه المحادثات. 

وجدد كريستيانسون تأكيده بعدم اجراء اي محادثات مع حزب "ديمقراطيو السويد" العنصري، فيما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة. 

وتبقى مهمة "كريستيانسون" معقدة في حال استمرار الأحزاب على مواقفها الحالية فسيكون الفشل حليفه مما يتوجب على على رئيس البرلمان تكليف شخصاً اخر او الدعوة الى اجراء انتخابات برلمانية جديدة.

وكان رئيس البرلمان السويدي "اندرياس نورلين"، كلف يوم امس الثلاثاء، رئيس حزب المعتدلين ( المودرات ) "أؤلف كرستيانسون" بتشكيل الحكومة الجديدة. 

وصرح نورلين في مؤتمر صحفي عقد يوم الثلاثاء بانه واجه العديد من الاعتراضات والتحديات بعد لقاءه بقادة الأحزاب للمرة الثانية بهدف اختيار المرشح الانسب لرئاسة الوزراء. 

وأضاف نورلين انه يتوجب على البرلمان الذي صوت بحجب الثقة عن الحكومة السابقة اختيار حكومة جديدة. 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى