هنا اوروبا

الاتحاد الأوروبي يعيد 16 ألف مهاجر من مخيمات ليبيا إلى بلادهم

أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء إعادة أكثر من 16 ألف مهاجر أفريقي من ليبيا إلى بلادهم، في إطار خطة طوارئ.

وفي ديسمبر (كانون الأول) أعلن مسؤولون أوروبيون وأفارقة عن خطة تسريع لعمليات الترحيل "الطوعية" بعد لقطات تلفزيونية عن قيام مهربين وشبكات اجرامية ببيع المهاجرين عبيداً في ليبيا.

وتكشفت أوضاع مخيمات احتجاز اللاجئين في ليبيا بعد تقارير عن حالات اغتصاب وتعذيب وضرب في المخيمات الخاضعة لسلطة حكومة رئيس الوزراء فايز السراج المدعومة من الأمم المتحدة.

وقالت موغيريني أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ "في أول شهرين من هذا العام، يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط)، تمكنا من انقاذ وتحرير أكثر من 16 ألف شخص من المخيمات في ليبيا".

وفي عام 2017 بأكمله تمت إعادة 16 ألف شخص إلى أوطانهم من المخيمات، وأكدت موغيريني أنه لم يعد في تلك المخيمات سوى نحو 4 إلى 5 آلاف شخص.

وأضافت "اعتقد أن بامكاننا إفراغ المخيمات كلياً خلال شهرين حداً أقصى".

وباتت ليبيا منذ أن غرقت في الفوضى وانعدام الأمن إثر الاطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، ممراً لمئات آلاف المهاجرين من دول جنوب الصحراء الافريقية الساعين للوصول إلى إيطاليا التي لا تبعد سواحلها سوى 300 كلم من غرب ليبيا.

 أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى