أخبار

جونسون يصل إيران للإفراج عن بريطانية متهمة بالتجسس و”الفتنة”

وصل وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، إلى العاصمة الإيرانية طهران اليوم السبت، في زيارة عمل تستغرق يومين، في إطار جولة خليجية.

ويبحث جونسون في طهران العلاقات الثنائية خاصة التعاون الاقتصادي وتطوير العلاقات التجارية والمصرفية وكذلك تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

ويجري جونسون خلال زيارته محادثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين خاصة الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، وأمين المجلس الأعلي للأمن القومي علي شمخاني، ورئيس مجلس الشوري الإسلامي علي لاريجاني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي.

وتأتي زيارة جونسون لإيران في إطار جولة قام خلالها بزيارة سلطنة عمان، ثم يزور غداً الأحد دولة الإمارات.

وتتضمن زيارة جونسون أيضاً إجراء محادثات حول مصير امرأة بريطانية إيرانية مسجونة فى إيران. وحكم على نازانين زجاري راتكليف بالسجن لمدة 5 سنوات في يناير (كانون ثاني) بتهمة التجسس والفتنة. تم اعتقالها في أبريل (نيسان) 2016 وقد دفعت زلة لسان من جانب جونسون في البرلمان البريطاني السلطات الإيرانية إلى الادعاء بأنه أكد أن زجاري راتكليف -التي كانت في عطلة في إيران – قد دربت صحفيين في البلاد.

وكانت المواطنة التي تحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية تعمل في لندن كمديرة مشروع لمؤسسة تومسون رويترز. ولا تعترف إيران بالجنسية المزدوجة.

د ب ا
زر الذهاب إلى الأعلى