طب وتكنولوجيا

اختبار سريع للكشف عن سرطان الجلد

طور مجموعة من العلماء الأستراليين اختباراً على الإنترنت، يمكّن الشخص من التأكد من عدم إصابته بسرطان الجلد، مع تحديد إمكانية إصابته بهذا المرض الخبيث خلال 3 سنوات ونصف السنة.
وحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أوضح العلماء أن الاختبار، الذي وصفوه بأنه «عالي الدقة»، يتضمن 14 سؤالاً، وأنه يستغرق 90 ثانية فقط، مشيرين إلى أنه قد يساعد في الكشف المبكر عن سرطان الجلد، خصوصاً سرطان الخلايا الصبغية (ميلانوما)، الذي يعد أخطر أنواع سرطان الجلد.
وتم تطوير الاختبار للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عاماً، ويتضمن بعض الأسئلة المتعلقة ببلد الشخص وسنه وجنسه، كما يتساءل عن وجود شامات وقرح بجسمه، ولون شعره، واستخدامه لواقي الشمس، وكذلك عن وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.
ومن ناحيته، أكد الدكتور ديفيد وايتمان، أحد مطوري الاختبار، أن فريقه كان يتابع 45 ألف مريض بسرطان الخلايا الصبغية على مدار 8 سنوات.
وأوضح: «هذا الاختبار هو أقوى أداة تمكننا من تطويرها للتنبؤ بمخاطر الإصابة بهذا المرض الخبيث».
وأشار وايتمان إلى أن أسئلة الاختبار بسيطة للغاية، وأنه يحتوي على صور تسهل على الأشخاص الإجابة عنه، فعلى سبيل المثال، توجد صور لبعض الأشخاص الذين لديهم شامات وعلامات على أجسامهم، حيث يقوم الشخص باختيار الصورة الأقرب للشامة أو العلامة الموجودة بجسمه.
جدير بالذكر أن سرطان الخلايا الصبغية هو رابع أكثر أنواع السرطان شيوعاً في أستراليا، حيث يقتل 5 أشخاص يومياً.

 
 
 
 
ا ش ا
زر الذهاب إلى الأعلى