كشف المستور

تعرف على خسائر داعش في سوريا والعراق وليبيا.. من كوباني وسرت إلى الموصل

تعتبر هزيمة تنظيم داعش في مدينة الموصل الأبرز منذ استيلاء الإرهابيين على أراض واسعة في العراق وسوريا عام 2014 مع إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي تحقيق "النصر الكبير" في المدينة المحررة.

كما اخترقت قوات مدعومة أمريكياً معقله الرئيسي الثاني سوريا، مدينة حيث تدور معارك داخلها حالياً.

في ما يلي قائمة تبين كيف تقلصت مساحة ما يسمى بدولة "الخلافة" خلال العامين الماضيين مرفقة بالهزائم التي مني بها التنظيم في العراق وسوريا.

العراق
تكريت: في 31 مارس (آذار) 2015 أعلنت القوات العراقية استعادة المدينة الواقعة على بعد 160 كيلومتراً شمال بغداد، بعد عملية عسكرية كانت الأكبر منذ هجوم الإرهابيين في يونيو (حزيران) 2014، وذلك بمشاركة واشنطن وطهران من خلال قوات الحشد الشعبي.

سنجار: في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية لقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار من الإرهابيين قاطعة بذلك طريقاً استراتيجياً يستخدمه الإرهابيون بين العراق وسوريا. وكان التنظيم استولى على سنجار في أغسطس (آب) 2014، وارتكب فظائع بحق السكان وغالبيتهم العظمى من الأقلية الأيزيدية.

الرمادي: في 9 فبراير (شباط) 2016 تمت استعادة مدينة الرمادي على مسافة 100 كلم غرب من تنظيم داعش الذي سيطر عليها في مايو (أيار) 2015.

الفلوجة: أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم الإرهابي مطلع العام 2014. وأعلن الجيش العراقي استعادة المدينة (50 كلم غرب بغداد)، في 26 يونيو (حزيران) 2016 بعد شهر على هجوم فر خلاله عشرات آلاف السكان من المدينة.

القيارة: في 9 يوليو (تموز) 2016، سيطرت القوات العراقية مدعومة من قوات التحالف الدولي على قاعدة جوية مهمة قرب القيارة التي تبعد مسافة 60 كلم جنوب الموصل وفي 25 أغسطس (آب) طردت القوات العراقية التنظيم المتطرف من البلدة استعداداً لمعركة الموصل.

الشرقاط: أعلنت القوات العراقية في 22 سبتمبر (أيلول) 2016 استعادة السيطرة على الشرقاط التي تحظى باهمية استراتيجية كبرى بالنسبة لمعركة الموصل، كونها تقع على طريق الإمداد الرئيسي إلى بغداد التي تبعد عنها مسافة 260 كلم. والشرقاط آخر معاقل الإرهابيين في محافظة صلاح الدين.

معركة استعادة الموصل
شنت القوات العراقية هجوماً كبيراً لاستعادة مدينة الموصل في أكتوبر (تشرين الأول) 2016، وتمكنت من استعادة السيطرة على الجانب الشرقي للمدينة في 19 فبراير (شباط) 2017، واستأنفت الهجوم لاستعادة باقي اجزاء الجانب الغربي.

سوريا
كوباني: مدينة كردية على الحدود مع تركيا في شمال سوريا. وباتت رمزاً للمعركة ضد تنظيم داعش بعدما خاض المقاتلون الأكراد معارك عنيفة دامت أكثر من أربعة أشهر لينجحوا أخيراً في يناير (كانون الثاني) 2015 في طرد الإرهابيين منها بدعم للمرة الأولى من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

تدمر: سيطر التنظيم المتطرف على "عروس البادية" التي تبعد مسافة 200 كم عن دمشق باتجاه وسط سوريا في مايو (أيار) 2015 وعمد إلى تدمير الكثير من آثارها المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، بينها معبدا بل وشمين. وبدعم من الطيران الحربي الروسي، تمكن الجيش السوري من استعادة السيطرة على تدمر في 27 مارس (آذار) 2016 لكن المدينة خضعت مجدداً لسيطرة الإرهابيين قبل طردهم منها مرة أخرى.

منبج: استعادتها قوات سوريا الديمقراطية، التحالف الكردي العربي المدعوم من الأمريكيين، في السادس من أغسطس (آب) 2016 بعد أن خضعت لسيطرة التنظيم الإرهابي منذ العام 2014. وكانت تعد أحد أبرز معاقله في محافظة حلب خصوصاً أنها على خط الإمداد الرئيسي الذي كان متبقياً للإرهابيين بين الرقة والحدود التركية.

جرابلس: تقع مباشرة على الحدود التركية، غرب كوباني وشمال منبج. طردت القوات التركية والفصائل المقاتلة السورية التنظيم المتطرف منها في 24 أغسطس (آب) 2016 في إطار عملية "درع الفرات" التي تشنها القوات التركية ضد الإرهابيين والمقاتلين الأكراد على حد سواء.

دابق: سيطرت فصائل سورية معارضة مدعومة من أنقرة في 16 أكتوبر (تشرين الأول)على بلدة دابق الحدودية مع تركيا والتي لها أهمية رمزية لدى التنظيم، وعلى بلدة صوران المجاورة.

الباب: أعلنت الفصائل المعارضة التي تدعمها المدفعية والطائرات التركية في فبراير (شباط) استعادة السيطرة الكاملة على هذه المدينة الواقعة شمال سوريا، والتي كانت آخر معاقل تنظيم داعش في محافظة حلب بعد معارك من القتال الشرس.

المعارك لاستعادة الرقة
شنت تحالف من المقاتلين الأكراد والعرب بدعم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عملية لاستعادة الرقة عاصمة الإرهابيين في سوريا.

واستعادة قوات سوريا الديمقراطية في 10 مارس (آذار) 2017 مدينة الطبقة والسد المجاور، آخر مدينة كبيرة قبل الرقة.

وفي الرابع من يوليو (تموز)، دخلت قوات سوريا الديموقراطية المدينة القديمة في الرقة بعد غارات للتحالف الدولي على سور الرافقة فجر الثلاثاء، أحدثت ثغرتين في السور الأثري الذي يمتد على طول 2500 متر.

وما تزال المواجهات دائرة في المدينة.

ليبيا
سرت: أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية في 17 ديسمبر (كانون الأول) 2016 تحرير سرت معقل تنظيم داعش، لكنه حذر بأن المعركة ضد المتمردين الإسلاميين لم تنته بعد.

واستولى تنظيم داعش على مدينة سرت في يونيو (حزيران) 2015، بعد طردهم من درنة أول معاقله في ليبيا.

وفي السابع من يوليو (تموز)، أعلنت القوات الموالية للقائد العسكري المشير خليفة حفتر "تحرير" بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا من الإرهابيين.

 

أ ف ب 

زر الذهاب إلى الأعلى