طب وتكنولوجيا

بدائل غذائية صحية قد تمنع الكوليسترول السيئ

من المهم خفض مستويات الكوليسترول لتجنب مشاكل القلب والسكتة الدماغية. وقد يكون من الصعب الحفاظ على نظام غذائي عن طريق إبعاد الرغبة الشديدة في تناول الطعام. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك تناول التوفو أو الشوفان فقط.

ووفقًا لدراسة نُشرت في أبريل (نيسان) 2021 بمجلة «BMC Medicine»، فإن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالسكر المعالج والزبدة والخبز منخفض الألياف مع كميات قليلة من الفواكه والخضروات يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذا إليك بعض الأطعمة منخفضة الكوليسترول التي لن تدفعك للتنازل عن ذوقك؛ ذلك وفق «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

مقايضات صحية لتقليل نسبة الكوليسترول:

سمك مع الدجاج

يجب على الأشخاص غير النباتيين الذهاب لتناول الأسماك بدلاً من اختيار الدجاج. تعتبر الأسماك مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية الأساسية مثل اليود والثيامين والسيلينيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية. ونظرًا لأن الأسماك تحتوي على نسبة دهون مشبعة أقل من الأطعمة الأخرى، فإنها تعتبر مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

مكسرات مع وجبات خفيفة مقرمشة مالحة

عادة ما ينتهي الأمر بالناس إلى تناول وجبات خفيفة مالحة، ما قد يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم. أما المكسرات فصحية للغاية وتحتوي على مضادات الأكسدة القوية والبروتين والألياف القابلة للذوبان والدهون غير المشبعة.

شوكولاتة داكنة مع شوكولاتة الحليب

يجب أن تختار الشوكولاتة الداكنة عندما تشتهي شيئًا حلوًا. الشوكولاتة الداكنة من مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

فقد وجدت دراسة نشرت عام 2020 بالمجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أن تناول الشوكولاتة مرة واحدة في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بانسداد الشرايين بنسبة 8 %.

مايونيز مع زبادي قليل الدسم

يمكن أن يزيد المايونيز من محتوى الدهون في طعامك، سواء كنت تستخدمه لتزيين وجباتك أو إضافته كقاعدة لبرغر. يمكنك استبداله بالزبادي قليل الدسم.

فشار مع رقائق البطاطا

يميل معظم الناس إلى تناول رقائق البطاطا بشكل متكرر، وهي غير صحية ويمكن أن تسبب زيادة الوزن أيضًا. والفشار بديل صحي للرقائق التي يمكن أن تساعد في التحكم بمستويات الكوليسترول؛ إذ يحتوي على الألياف والدهون المتحولة وقليل السعرات الحرارية، ما يجعله مثاليًا لرغبتك الشديدة بالأكل في منتصف الليل. ومع ذلك، تأكد من عدم إضافة الكثير من الزبدة والملح للحفاظ على قيمتها الغذائية. ولإضفاء نكهة الفشار، استخدم جبنة البارميزان أو مكونات أخرى.

يجب أن تستهلك الأطعمة الغنية بالدهون الصحية وأحماض أوميغا 3 الدهنية والبذور والزيوت لخفض مستويات الكوليسترول. حيث يمكن خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) عن طريق تناول نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والمتحولة. من المعروف أن الأطعمة المصنوعة من النباتات تخفض مستويات الكوليسترول في الدم. لذلك، إذا كنت تستهلك عادة الأسماك واللحوم، فاستبدل وجبة نباتية كاملة بواحدة على الأقل من وجباتك. يجب عليك أيضًا استشارة طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل إجراء أي تغييرات جديدة على نظامك الغذائي أو إذا كنت تتناول دواءً.

aawsat

زر الذهاب إلى الأعلى