هنا السويد

المجر: لا نرى ضرورة للتصويت على انضمام السويد للناتو

قال رئيس البرلمان المجري، اليوم الخميس، إنه لا توجد ضرورة مُلحة للموافقة على طلب انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، بعدما جعل تصديق تركيا على الطلب بودابست العقبة الأخيرة لإتمام العملية، التي استغرقت وقتاً.

وصوتت الجمعية العامة بالبرلمان التركي، حيث يتمتع الائتلاف الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان بالأغلبية، لصالح انضمام السويد بواقع 287 صوتاً واعتراض 55. وتقدمت السويد بطلب الانضمام للحلف لأول مرة في عام 2022 لتعزيز أمنها، رداً على الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا.

ويتطلب انضمام السويد موافقة رسمية من جميع الدول الأعضاء البالغ عددهم 31 دولة، ومنها المجر، لكن موافقة تركيا كانت تعتبر العقبة الأكبر، التي يتعين التغلب عليها.

وقال رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان الذي تربطه علاقات ودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رغم حرب موسكو على أوكرانيا، أمس الأربعاء، إنه سيحث المشرعين على الموافقة على انضمام السويد في أقرب فرصة ممكنة.

ورغم أن البرلمان المجري ليس في حالة انعقاد حالياً، فإن حزب المعارضة الاشتراكي قال الأسبوع الماضي إنه سيدعو لعقد جلسة طارئة للموافقة على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أوربان، أمس الأربعاء، على التصديق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

زر الذهاب إلى الأعلى