كشف المستور

إسرائيل تكشف إحباط عشرات الهجمات الإيرانية

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، الخميس، عن إحباط عشرات الهجمات التي كانت تخطط إيران للقيام بها ضد أهداف إسرائيلية، بعد يوم من إعلان تل أبيب وقوف إيران وراء محاولة استهداف للسفارة الإسرائيلية في أذربيجان.وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أثناء زيارة‭ ‬إلى أذربيجان إن إسرائيل وشركاءها الأجانب أحبطوا أكثر من 50 هجوما دبرته إيران على إسرائيليين ويهود في الخارج خلال السنوات القليلة الماضية.
وتخوض إسرائيل وإيران حرب ظل على غرار الحرب الباردة منذ عقود، مع تبادل الاتهامات بالتخريب ومؤامرات الاغتيال.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن غالانت قوله: “بناءً على أوامر زعيمها الأعلى، شنت إيران في السنوات القليلة الماضية حملة إرهابية عالمية غير مسبوقة النطاق، ركزت على الإسرائيليين واليهود، نحن نتحدث عن أكثر من 50 محاولة هجوم”.
ونسب غالانت الفضل إلى أجهزة الأمن الإسرائيلية، و”التعاون الوثيق مع دول كثيرة” في إحباط الهجمات المزعومة.
واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الأربعاء، إيران بالوقوف وراء محاولة فاشلة لمهاجمة السفارة الإسرائيلية في باكو. ولم يؤكد المسؤولون الأذربيجانيون ذلك على الفور.

وقال كوهين: “إيران وراء محاولة الهجوم على السفارة الإسرائيلية في أذربيجان، والخلية الإرهابية التي تم القبض عليها في أذربيجان تم تمويلها وتلقت تعليمات من إيران”، وفق ما ذكر موقع “i24news”.
ودعا كوهين المجتمع الدولي إلى تشكيل “جبهة موحدة للتصدي لإيران وأذرعها الإرهابية في العالم”.
وأعلنت السلطات الأذرية إحباط محاولة هجوم على مقر السفارة الإسرائيلية في العاصمة باكو، واعتقلت أجهزة الأمن في أذربيجان خلال الأيام الأخيرة مواطناً أفغانياً للاشتباه بتخطيطه عملية ضد سفارة أجنبية.
وبحسب الموقع، فإن المشتبه به الذي تم اعتقاله، راقب الموقع الذي تقع فيه السفارة.
وقال جهاز أمن الدولة في أذربيجان إن “المتهم خطط مع آخرين لتنفيذ هجوم على أراضي أذربيجان، مع استخدام عبوات ناسفة وحرائق، بهدف قتل أشخاص، والتسبب بأضرار كبيرة للممتلكات، وكل ذلك بهدف تقويض استقرار البلاد، وخلق حالة من الذعر بين السكان، والتأثير على قرارات السلطات في البلاد والمنظمات الدولية”.

زر الذهاب إلى الأعلى