هنا اوروبا

شركة ايرباص الاوروبية لتصنيع الطائرات تستعد لتسريح عشرة آلاف موظف بسبب كورونا

 

يورو تايمز/ ستوكهولم

 

 

تستعد شركة "ايرباص" الاوروبية المصنعة للطائرات لتقديم  خطة لإعادة هيكلتها بسبب ازمة فيروس كورونا يمكن أن تؤدي إلى القضاء على ما يصل إلى 10٪ من قوتها العاملة.

 

وفي نهاية أبريل ،  كتب الرئيس التنفيذي للشركة، غيوم فوري ، رسالة الى 135000 موظفاً قال فيها أن إيرباص "تخسر أموالاً بسرعة غير مسبوقة". وطلب من الموظفين الاستعداد لتخفيضات الوظائف التي يحتمل أن تكون أكبر مما أعلن. واضاف "ان بقاء ايرباص على المحك اذا لم نتصرف الان".

 

يمكن أن تحدث هذه التخفيضات في الوظائف بشكل أسرع من المتوقع. وبحسب مصادر قريبة من القطاع، فإن الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات تدرس إعادة هيكلة يمكن أن تنطوي على فائض "كبير" ولكن لم يتم اتخاذ قرار نهائي.

 

كتبت صحيفة "The Telegraph" البريطانية نقلاً عن مصادر مجهولة أن شركة تصنيع الطائرات الأوروبية تستعد لإلغاء 10000 وظيفة أو حتى 10٪ من قوتها العاملة.

 

حتى الآن ، قالت إيرباص أنه لن يتم اتخاذ أي قرارات رئيسية قبل الصيف ، لكن أزمة شركات الطيران تعمقت أكثر في الأسابيع الأخيرة وتزايدت طلبات المساعدة من الشركات والموردين.

 

وفي الشهر الماضي ، أفادت رويترز أن شركة إيرباص يمكنها تنفيذ خطة إعادة هيكلة مماثلة لخطة "Power8" لعام 2007 ، والتي أسفرت عن فقدان 10000 وظيفة في شركة إيرباص ومقاوليها.

 

في الوقت الحالي ، تستخدم الشركة المصنعة للطائرات مخططات البطالة الجزئية التي وضعتها الحكومات الفرنسية والألمانية والبريطانية لتجنب تسريح العمال. كما طلب من موظفيه أن يأخذوا إجازة مدفوعة الأجر لمدة عشرة أيام أثناء الحجر.

في الربع الأول ، تراجعت المبيعات بنسبة 15٪ إلى 10.63 مليار يورو وانخفض الدخل التشغيلي المعدل بنسبة 49٪ إلى 281 مليون يورو.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى