تحقيقات ومقابلات

الثلوج تتساقط في جنوب أفريقيا… ودول العالم تغلي بالحرارة ودرجات قياسية في باريس ولندن

في الوقت الذي تعاني فيه كثير من دول العالم، وخاصة في أوروبا والولايات المتحدة، من موجات الحرارة المرتفعة في هذا الصيف، يتكدس السكان في جنوب أفريقيا أمام المدافئ في ظل موجة من الطقس شديد البرودة وتساقط الثلوج في البلاد. واستمر سقوط الثلوج على بلدة ساذرلاند، وهي بلدة صغيرة في كيب الشمالية، طوال الليل، وغطت الثلوج المنطقة صباح أمس، وفقا لما أظهرته وسائل الإعلام المحلية.

وقالت خبيرة الأرصاد الجوية، أنيت فنتر، إن هناك ثلوجا بسمك لا يقل عن 20 سنتيمترا وسط درجات حرارة شديدة البرودة. وأضافت: «الثلوج في كل مكان». إلا أن فنتر أوضحت أن الثلوج ليست بذات الكثافة التي كان عليها الحال خلال السنوات القليلة الماضية، عندما كان السائحون يعلقون أحيانا بسبب انزلاق الطرق وصعوبة السير في ظل تراكم الجليد عليها.

إلى ذلك، تواصل درجات الحرارة المرتفعة أصلاً صعودها في أوروبا الغربية التي تشهد موجة حر جديدة دفعت بعض الحكومات إلى إطلاق تحذيرات، فيما يتوقع أن تبلغ الموجة ذروتها اليوم الخميس في الكثير من الدول الأوروبية.

ومعظم مناطق فرنسا في حالة تأهب استعداداً لموجة الحرّ. ويتوقع أن تتخطى درجات الحرارة الأربعين درجة مئوية في معظم الأراضي الفرنسية الأربعاء، كما ينتظر أن ترتفع أكثر من ذلك بقليل امس الخميس.

ومنذ موجة حر صيف 2003 التي تسببت بوفاة 15 ألف شخص، تشدّد السلطات الفرنسية خصوصاً على مخاطر الحرّ بالنسبة للأشخاص الأكثر هشاشة، لكن التحذيرات تطال كافة السكان، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وشهدت معظم المدن الفرنسية درجات حرارة قياسية، خصوصاً في الجنوب الغربي. لكنّ الخميس كان اليوم الأسوأ، فقد ذكرت إدارة الأرصاد الجوية الفرنسية أن الحرارة تتراوح درجات الحرارة بين 37 و42 درجة مئوية في معظم أنحاء البلاد. 

وشهدت بريطانيا الخميس أيضاً أكثر الأيام حرارة في تاريخها. وقال مكتب الأرصاد الجوية البريطانية: «ان الحرارة تخطت على الأرجح درجة الحرارة القياسية التي سجّلت في يوليو (تموز)، أي 36.7 درجة مئوية،».

وأعلنت الشرطة في لندن إطلاق عملية بحث عن ثلاثة أشخاص فقدوا بعدما كانوا يسبحون في نهر التيمس. وأكدت شركة سكك الحديد الوطنية البريطانية «نيتوورك ريل» وضع حدود قصوى للسرعة من أجل ضمان سلامة المسافرين.

وفي بلجيكا، أطلق للمرة الأولى «الإنذار الأحمر» للحرّ حتى مساء الجمعة. وأشارت إدارة الأرصاد الجوية البلجيكية (ميتيو بلجيك) إلى أن «درجات الحرارة سترتفع أكثر، لتقترب من مستويات قياسية». وتوقعت أن تبلغ درجة الحرارة في سيران شمال شرقي البلاد 38 درجة مئوية.

وتغلق معظم الخدمات في مدينة بروكسل عند الساعة (11:00 ت غ) الاربعاء والخميس واليوم الجمعة، خصوصاً تلك التي ينشط عمالها في الخارج، مثل عمال الطرقات السريعة والنظافة ومواقف السيارات.

وأعلنت لوكسمبورغ أنها أيضاً تنوي إطلاق حالة التأهب القصوى حيث يتوقع أن «تتخطى درجات الحرارة الـ35 درجة مئوية». وتلامس موجة الحر أيضاً إيطاليا، ورفعت السلطات مستوى الإنذار إلى الدرجة الثالثة في خمس مدن هي بولسانو وبريشا وفلورنسا وبيروجيا وتورينو.

وطالت حالة التأهب القصوى عشرات المدن الخميس من بينها روما.

ونصف مقاطعات سويسرا هي أيضاً تحت الإنذار البرتقالي. وتوقعت الأرصاد الجوية في البلاد «ذوباناً واسعاً للجليد في أعالي الجبال»، حيث ستبلغ درجات الحرارة 0 درجة مئوية في ارتفاعات غير مألوفة عن سطح البحر تصل إلى 4800 متر، أي أعلى من أعلى قمة في البلاد. 

نقلا عن : الشرق الاوسط
 

زر الذهاب إلى الأعلى