هنا السويد

السويد تخصص 300 مليون كرون إضافية سنوياِ لدعم الطب النفسي للاطفال لمدة ثلاث سنوات

 

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

خصصت الحكومة السويدية بالاتفاق مع  حزبي الوسط والليبرالي بتخصيص مبلغ 300 مليون كرون إضافي في السنة لمدة ثلاث سنوات للطب النفسي للأطفال، من شأنها تخفيض وقت قوائم الانتظار وفقا لما صرحت به زعيمه الوسط أنا لوڤ . 

ومع الزيادة التي حصلت في السنوات الأخيرة لعدد الأطفال  الذين يعانون من مشاكل نفسية ويلتمسون الرعاية الصحية العقلية، واجه الطب النفسي للأطفال والمراهقين مشاكل كبيرة في ادارة طوابير الرعاية. 

وفي العام الماضي تلقى ثلث الأطفال تقييما أوليا ضمن الهدف الوطني الذي من خلاله يجب ان يحصل الشخص على الرعاية خلال 30 يوما.  

واضافت زعيمة حزب الوسط،  أننا نلمس ان مشاكل الصحة العقلية للأطفال والمراهقين ازدادت خلال السنوات الأخيرة بين الأطفال من عمر 10 الى 17 عاما، ولدينا منطقة واحدة فقط  في البلاد باكملها تفي بالضمان الوطني للرعاية، وهذا امر فظيع، لذلك تم الاتفاق على تخصيص هذا المبلغ الاضافي أضافة الى 100 مليون كرون تم الاتفاق عليها مسبقا. 

وحتى هذا الوقت من هذا العام كانت منطقة غوتلاند الوحيدة القادرة على ضمان الرعاية، وتلقى 97 بالمئة من الأطفال المرضى تقييماً اولياً. 

ووفقا ل "لوف" ، "يلاحظ وجود فجوة كبيرة بين مجالس المقاطعات، وكانت مقاطعة فستربوتن   ودالارنا واوبسالا أسفل القائمة، اذ تلقى 30 بالمئة من الأطفال على المساعدة والدعم في الوقت المحدد.  

وفي حديث مع مديرة قسم الطب النفسي للأطفال والمراهقين في اوبسالا، قالت بالنسبة لمنطقة اوبسالا يمكننا أدراك المشكلة التي حدثت بسبب النمو السكاني، اذ قبل ثماني أعوام كان هناك 3000 مريض، اما حاليا فلدينا 4500، مع عدم تلقي المزيد من الموارد المالية المقابلة لهذه الزيادة السكانية، والتي تسببت أيضا بترك العديد من الموظفين في هذا المجال عملهم، اذ يجب عليهم أخبار الأطفال والعوائل ان عليهم الانتظار وهذا يستنزف جهدهم نفسيا ويجعل الأمر مرهقا للموظفين، لعدم استطاعتهم تحمل الإحباط لدى الأطفال والأسر.

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى