كشف المستور

السجن لعناصر شرطة أهانوا عاملاً مصرياً في فرنسا

قضت محكمة بسجن 6 من الشرطة أمس الأربعاء في فرنسا لمدة تصل إلى 6 أشهر، بعد إدانتهم بالعنف وتوجيه شتائم عنصرية إلى مصري خلال توقيفه في أبريل (نيسان) 2020.

وصدر حكم بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ ضد شرطي قال: “ماعز صغير كهذا، لا يسبح”، في إشارة إلى الشاب الذي أوقفه للتو بعدما ألقى بنفسه في نهر السين.

وحُكم على 4 من زملائه بالسجن 12 شهراً، بينها 6 مع وقف التنفيذ، وحظر ممارسة المهنة لمدة 12 شهراً، وحكم على شرطية سادسة بالسجن 12 شهراً مع وقف التنفيذ بتهمة “عدم منع العنف”.

وصدرت الأحكام عن محكمة بوبينييه، في باريس، وكانت أشد من الأحكام المطلوبة، ولم يؤيد النائب العام تهمة العنف، بل الإهانات، وطالب بعقوبة واحدة، وقال الضحية سمير الجندي، بعد الحكم: “أنا سعيد، تحققت العدالة”.

وفي 26 أبريل(نيسان) 2020، قبض عناصر من شرطة باريس على المصري المشتبه في سرقته معدات من موقع بناء وحاول، حسب الشرطة، الفرار بإلقاء نفسه في نهر السين.

وبعد القبض عليه، إثر خروجه من النهر، قال أحد عناصر الشرطة “ماعز صغير كهذا، لا يسبح” حسب مقطع فيديو التقطه أحد السكان ونشر على الشبكات الاجتماعية، وسمع كذلك في المقطع شخص يضحك وهو يقول: “إنه يغرق، كان يجب أن تعلق كرة على قدمه”.

وقال الجندي خلال المحاكمة في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي: “كنت سأموت”، وروى أنه بمجرد وصوله إلى الضفة “ضربوني جميعهم” واستمر العنف “في الشاحنة الصغيرة” و”على طول الطريق المؤدي إلى مركز الشرطة”.

ونفى عناصر الشرطة التعنيف، وبرروا الصرخات وطلبات الضحية النجدة التي سمعت في التسجيل بناتجة عن “الضغط” بسبب توقيفه.

زر الذهاب إلى الأعلى