هنا اوروبا

سكان المناطق الزراعية في فرنسا يطالبون بعدم نثر المبيدات الحيوية قرب منازلهم.

 

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

تجمع العشرات من سكان مدينة لانغوييه لمساندة عمدة المدينة دانيل كوف بهدف منع الفلاحين من نثر المبيدات الحيوية والمواد الكيمياوية بشكل يؤثر على السكان الذين يقطنون قرب الحقول والمزارع. 

 

يأتي هذا التجمع لاستباق النقاش الحكومي الذي تستعد الحكومة الفرنسيه للبدء به اعتبارا من يوم غد الاثنين بمشاركة الوكالة الوطنية للأمن الصحي وفق ما أكده أحد الناطقين الرسميين باسم وزارة الزراعة الفرنسية.

تعتزم الحكومة الفرنسية اقتراح منع نثر تلك المواد الكيمياوية على مسافة خمسة أمتار عن المناطق المأهولة دون تحديد عدد السكان بينما يطالب السكان المساندين للعمدة دانيل كوف بمنع نثر المبيدات الحيوية بمسافة 150 مترا على الأقل عن موقع المناطق المأهولة. 

 

ستستمر تلك النقاشات الحكومية على الأقل شهرا ونصف الشهر إذ وعدت المصادر الرسمية بأن رئاسة الوزراء ستتخذ القرار بهذا الشأن خلال شهر أكتوبر أو نوفمبر المقبلين على أبعد تقدير. 

تساند المنظمات غير الحكومية مقترح منع نثر المواد الكيميائية  المستخدمة لأغراض زراعية قرب المناطق المأهولة بينما تفضل الحكومة مناقشة هذا القرار قبل اصدار أي اعلان رسمي ودون الرضوخ لاتهامات البعض بخضوع الحكومة للوبيات الانتاج الزراعي. 

زر الذهاب إلى الأعلى