أخبار الهجرة

مقتل 61 مهاجراً بينهم نساء وأطفال بعد غرق قارب قبالة ليبيا

القاهرة – رويترز
قالت المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا إن 61 مهاجراً، بينهم نساء وأطفال، غرقوا بعد حادث غرق قارب «مأساوي» قبالة سواحل ليبيا.
ونشرت المنظمة على منصة التواصل الاجتماعي «إكس» نقلاً عن ناجين قولهم إن القارب كان يقل نحو 86 شخصاً وانطلق من مدينة زوارة الليبية الواقعة على بعد 110 كيلومترات عن العاصمة طرابلس.
وقالت المنظمة: «وسط البحر المتوسط لا يزال أحد أخطر طرق الهجرة في العالم».

ومن بين الحوادث التي شهدت سقوط قتلى هذا العام حادث وقع في يونيو/حزيران عندما غرق قارب صيد مكتظ بمئات المهاجرين قبالة اليونان بعد مغادرته من طبرق في ليبيا.
ووفقاً لتقرير لمنظمة الدولية للهجرة، فقد أسفرت الرحلة، التي كان من المفترض أن تنتهي في إيطاليا، عن تسجيل مقتل 78 بينما لا يزال مصير 518 آخرين مجهولاً.
ويشير التقرير إلى أن الغرق كان هو السبب الرئيسي للوفاة على طرق الهجرة على مستوى العالم في النصف الأول من عام 2023، حيث تم تسجيل 2200 حالة وفاة في تلك الفترة.
وجاء في التقرير أن الطريق عبر وسط البحر المتوسط هو الأكثر حصداً للأرواح، حيث شهد مقتل واختفاء 1727 على طول شواطئه في تلك الفترة، وأضاف أن غالبية الوفيات سجلت في تونس تليها ليبيا. وقالت المنظمة الدولية للهجرة في تقريرها إن الأرقام لا تزال أقل من الواقع.
وتضاعف عدد المهاجرين الوافدين عبر البحر إلى إيطاليا تقريباً في عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث وصل نحو 140 ألفاً إلى شواطئها حتى الآن. وجاء نحو 91 في المئة منهم من تونس، وتحملت جزيرة لامبيدوزا الإيطالية الصغيرة العبء الأكبر لأعداد الوافدين.
ووقع الاتحاد الأوروبي وتونس اتفاق «شراكة استراتيجية» في يوليو/تموز يتضمن مكافحة تهريب البشر وتشديد الرقابة على الحدود البحرية في ظل الزيادة الحادة في عدد القوارب التي تنطلق من تونس إلى أوروبا.
ووفقاً لبيان صادر عن بريطانيا وإيطاليا، فقد أعلنت الدولتان خططاً السبت لتمويل مشترك لإعادة مهاجرين عالقين في تونس لبلادهم، لكن البيان لم يذكر حجم هذا التمويل.

زر الذهاب إلى الأعلى