هنا السويد

مكتب العمل في السويد: توفر الكثير من فرص العمل حالياً لكن البطالة في إزدياد

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

أظهرت التوقعات الجديدة التي اعلنها مكتب العمل في السويد، عن تزايد فرص العمل الجديدة، ولكن هناك تزايد في البطالة بالوقت نفسه. 

وقالت المحللة في مكتب التوظيف "إنيلي الميروس"، بأن العامل الحاسم خلال العامين  المقبلين هو دخول العديد من المولدين خارج السويد سوق العمل، ومن اجل ان نحقق هذا النمو في التوظيف، فسوف نعتمد على المولدين في الخارج، ومن المتوقع حصول  تسعة أشخاص من كل عشرة على وظيفة، ومن المتوقع أيضاً ان تستمر العمالة بالنمو في جميع أنحاء البلاد.

توقعات وتقييمات مكتب التوظيف لعام 2019 حتى ديسمبر 2020 ان تكون هناك 111000 وظيفة جديدة، والرقم الدقيق يأتي لاحقا بعد الاستناد على مقابلات مع اكثر من 10000 من اصحاب العمل في القطاعين العام والخاص.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع ان ترتفع نسبة البطالة هذا العام الى 6,5 بالمئة وفي العام القادم الى 6,7 بالمئة لان الأمر يتعلق بحقيقة أن المزيد من الأشخاص يبحثون عن وظائف جديدة. كذلك فإن الاقتصاد وصل الى القمة، وسيكون هناك تباطؤ فيه، مما يدفع البطالة الى التصاعد مع تباطؤ النشاط الاقتصادي.

وفي مكتب خدمات التوظيف في ستوكهولم كان لراديو السويد لقاء مع وسام قبلاوي من سوريا ولديه خبرة لمدة  15 عاماً في السباكة ودخل دورة تعليمية للسباكة في السويد، وعلى الرغم من النقص في وظيفة السباكة في السويد حالياً، الا انه لم يحصل على وظيفة رغم وجوده في البلاد منذ ثلاث سنوات ونصف. 

وقال وسام انهم يريدون مني خبرة عمل لمدة ثلاث سنوات عمل في السويد على الاقل، فكيف لي ان احصل على الخبرة هنا اذا لم أبدأ بالعمل.. وبعضهم يقول لي لا يمكنك الاستمرار بالعمل لعدم إجادتك اللغة السويدية بطريقة جيدة.

وترى المحللة في مكتب التوظيف ان هناك العديد من المخاطر اذ لم يحصل الأفراد المولودين في الخارج على فرصة عمل.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى