أخبار

رسم طفلة بالحجاب يجبر مسؤولين بريطانيين على الإعتذار

لندن- خاص

​قالت صحيفة التايمز اللندنية ان رؤساء في هيئة المواصلات في لندن أضطروا إلى حجب حملة لسلامة الطرق للأطفال، أحتوت على  رسوم  لطفلة مسلمة ترتدي حجابا دينيا.

وقد أتهمت الحملة التي تكلفت مليوني جنيه إسترليني بنشر رسوم لطفلة تبلغ من العمر بين 3-4 سنوات وترتدي الحجاب الذي عادة ما ترتديه النساء المسلمات البالغات كعلامة من علامات العفة والتواضع.

وقد تم توزيع الكتيب الارشادي الذي يحوي رسوما وقصصا للأطفال على دور الحضانة كما نشر على شبكة الانترنت.

وقام نادي المرور للأطفال في لندن، التابع للهيئة، بتجنيد أكثر من 66 ألف طفل في جميع أنحاء العاصمة.

وقد اعتذرت هيئة المواصلات في لندن التي يرأسها عمدة العاصمة العمالي صادق خان، وقالت انه سيتم التوقف عن استخدام تلك الرسوم.

وقالت متحدثة باسم الهيئة: "نعتذر عن أي مخالفة ناجمة عن هذا المحتوى ولن نستخدم هذه الرسوم في المستقبل".

يذكر ان الكتيب عرض عام 2015 على سلفه المحافظ بوريس جونسون، الذي يشغل الآن منصب وزير الخارجية.

وتعرض قصص الكتيب من خلال شخصيات من الخلفيات متنوعة عرقيا. وتدعي الطفلة المسلمة التي تبدو في الثالثة أو الرابعة رازمي، وقد رسمت وهي ترتدي الحجاب. وتظهر رازمي بالحجاب داخل المنزل، وفي بيت طفلة صينية، كما تبدو مرتدية إياه في خارج المنزل.

وقالت جينا خان، الناشطة في مجال حقوق ومساواة المرأة المسلمة "إنهم يضفون بعدا جنسيا على طفلة في الرابعة. المرأة ترتدي الحجاب حتى لا ينظر لها الرجال. كيف يمكنك أن تندمج في المجتمع إن كان لديك طفلة في الرابعة ترتدي الحجاب؟".

وقالت شايستا جوهير، رئيسة جمعية المرأة المسلمة في المملكة المتحدة: "إنها مثل محاولة التعجيل بنمو الطفل بسرعة كبيرة جدا. يحتاج الطفل إلى أن يعامل كطفل. "

وانتقدت ميل وسائل الإعلام في استخدامها القوالب النمطية من خلال تصوير المرأة المسلمة دائما على أنها ترتدي الحجاب في حين يختار الكثيرون عدم ارتداءه، وأضافت ان هذا الكتيب الارشادي أرسل رسالة إلى الاطفال بأن من المفترض أن تغطي الفتيات شعرهن.

 

 

المواقف من الحجاب

–       في إيران، تبدأ الفتيات اللواتي يبلغن من العمر سبع سنوات ارتداء الحجاب.

–       وفي المملكة العربية السعودية، يطلب من جميع الإناث التستر بمجرد بلوغهن سن البلوغ.

–       وفي فرنسا، تحظر الحجاب الإسلامي في المدارس الحكومية. وقد منع بعض رؤساء البلديات ارتداء البوركيني، وهي نوع من ملابس البحر الفضفاضة التي تغطي الرأس، على خلفية مذبحة قام بها متشدد يقود شاحنة في نيس في العام الماضي.

–       واستخدمت تركيا حظر الحجاب ولكن تم رفعها منذ وصول الرئيس أردوغان، إلى السلطة.

–       وتعتبر شرطة العاصمة لندن ارتداء الحجاب بالنسبة لمنتسبيهم عملا إختياريا.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى