هنا اوروبا

لأول مرة .. فنلندا تمنح مواطنيها بالخارج إمكانية التصويت البريدي في انتخابات 2019

أفادت وزارة العدل الفنلندية أنه سيتم عرض إمكانية التصويت بالبريد في فنلندا في الانتخابات البرلمانية لعام 2019، حيث يحق للناخبين المؤهلين الذين يعيشون بشكل دائم في الخارج والناخبين المؤهلين الذين يقيمون في الخارج التصويت عن طريق البريد في الانتخابات العامة.
 
وأوضح بلاغ للوزارة، أمس، أن الناخب الذي يرغب في التصويت عن طريق البريد هو المسؤول عن طلب وثائق التصويت البريدية؛ ولا يمكن طلب مستندات التصويت البريدية إلا للعنوان الموجود في الخارج؛ مشيرة إلى أنه "يجب أن يكون للناخب شاهدين عند قيامه بالتصويت".
 
ويجب أن يفيد الشهود، من خلال توقيعاتهم، على أن التصويت قد تم بطريقة تحفظت فيها السرية الانتخابية وتم احترام الحرية الانتخابية أثناء التصويت. كما يتعين أن يرسل الناخب ورقة الاقتراع والوثائق الأخرى حتى يصلوا إلى مجلس الانتخابات البلدية المركزي الصحيح بحلول يوم الجمعة الذي يسبق يوم الانتخابات.
 
ومن المتوقع أن يؤدي التصويت عبر البريد إلى تحسين إمكانات الفنلنديين الأجانب وغيرهم من الناخبين المؤهلين للتصويت.
 
وعلى الرغم من هذه الإمكانية الجديدة، سيكون من الممكن في المستقبل أيضا التصويت مقدما في البعثات الدبلوماسية والقنصلية الفنلندية في الخارج التي تم تعيينها لهذا الغرض بموجب مرسوم. وهذا يعني أن الناخب المؤهل للبقاء في الخارج قد يختار بحرية ما إذا كان يرغب في التصويت عن طريق البريد أو شخصياً في مركز اقتراع مسبق.
 
 
 
 
 
و.م.ع/ر.خ
زر الذهاب إلى الأعلى