أخبار

فرنسا تحدث جيشها بـ42 مقاتلة «رافال»

باريس – أ ف ب

 طلبت وزارة الجيوش الفرنسية شراء 42 طائرة مقاتلة جديدة من طراز «رافال» ما يمثل «استثماراً بأكثر من 5 مليارات يورو»، حسبما أعلن وزير الجيوش سيباستيان لوكورنو الجمعة، على منصة «إكس».

 وأكد لوكورنو أن هذا الطلب لأحدث نسخة من طائرات «داسو» يوفر «قدرات تشغيلية حديثة». وقال، إنه كان مقرراً منذ فترة طويلة ومدرجاً في ميزانية العام 2023، ويرفع إلى 234 عدد الطائرات التي طلبتها باريس من طراز «رافال». 

ويتوقع تنفيذ عمليات التسليم بين عامي 2027 و 2032. وينص العقد على طلب 30 طائرة في إطار «الدفعة الخامسة» من طائرات رافال للجيش الفرنسي، إضافة إلى 12 طائرة للقوات الجوية لتحل مكان 12 أخرى مستعملة باعتها فرنسا إلى كرواتيا في العام 2021. 

وقال لوكورنو على منصة «إكس»،: «أول طلبية كبيرة يمولها قانون البرمجة العسكرية، تعكس التميّز الصناعي الفرنسي وتساهم في خلق أكثر من 7 آلاف وظيفة في أكثر من 400 شركة في فرنسا». 

ورأى الرئيس التنفيذي لشركة «داسو» للطيران إريك ترابيه، أنّ طائرات رافال هي أداة سيادة بالنسبة لفرنسا. 

وقال في بيان، إن: «هذه السيادة الصناعية العسكرية تشكل استثناءً في أوروبا، فهي تضمن تفوق طيراننا القتالي، وهي أيضاً أداة نفوذ دبلوماسي، وقوة اقتصادية من خلال التصدير». 

والطائرات من طراز «رافال» هي مقاتلات متعددة المهام، قادرة على القيام بمهمّات في مجال الدفاع الجوي والاستطلاع والقصف. وهي قادرة، في نسختها البحرية، على الإقلاع من حاملة طائرات، وتشكل أيضاً أداة للردع النووي الفرنسي.

زر الذهاب إلى الأعلى