أخبار

الذهب يفقد بريقه بعد ارتفاع الدولار الأمريكي

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، مع استعادة الدولار لبعض الاستقرار، وسط ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها هذا الأسبوع، للحصول على صورة أوضح حول احتمالات رفع أسعار الفائدة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1933.24 دولار للأونصة بحلول الساعة 0645 بتوقيت غرينتش، كما تراجعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي 0.1 % إلى 1967.90 دولار.

وارتفع الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى، ما يجعل المعدن النفيس أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين حائزي العملات الأخرى.

وفي حالة الإعلان عن ارتفاع أكبر من المتوقع في أسعار المستهلكين في البيانات المقرر صدورها،  الخميس المقبل، فمن الممكن أن يزيد ذلك احتمالية رفع أسعار الفائدة مرة أخرى عندما يجتمع مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في سبتمبر (أيلول).

ومن شأن رفع أسعار الفائدة زيادة عائدات السندات، ما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 23.15 دولار للأوقية وتراجع البلاتين 0.4% إلى 916.47 دولار.

وانخفض البلاديوم أيضاً 0.2 % إلى 1237.38 دولار.

الدولار يعزز مكاسبه

وعزز الدولار مكاسبه، اليوم، إذ يكافح المتعاملون لمواكبة توقعات النمو المتباينة لأكبر اقتصادين في العالم، إلا أنهم لم يكترثوا كثيراً بمجموعة جديدة مخيبة للآمال من بيانات التجارة الصينية.

وأظهرت بيانات، الثلاثاء، تراجع واردات الصين وصادراتها بوتيرة أسرع كثيراً من المتوقع في يوليو (تموز)، إذ انخفضت الواردات 12.4 % عنها قبل عام والصادرات 14.5 % ، وذلك في علامة أخرى على تعثر التعافي الاقتصادي للصين.

وزاد تدهور اليوان والدولارين الأسترالي والنيوزيلندي في بادئ الأمر بعد صدور البيانات، لكن العملات الثلاثة عوضت لاحقاً بعض الخسائر، بفضل رهانات على أن تعزز البيانات الضعيفة الحاجة لمزيد من إجراءات التحفيز من بكين.

وهبط الجنيه الإسترليني 0.25 % إلى 1.2753 دولار، في حين انخفض اليورو 0.09 % إلى 1.0991 دولار. 

زر الذهاب إلى الأعلى